أفرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن قرار رقم 144 المتضمن تكوين الأساتذة حديثي التوظيف ويتضمن برنامج المرافقة البيداغوجية ودورات وحصص تدريبية، موزعة على خمسة محاور.
وحث القرار، المؤسسات الجامعية على أهمية الأخذ بعين الاعتبار كل تدابير تسهيل تكوين للأساتذة المعنيين، حيث يتوج التكوين بشهادة ويحدد محتوى برنامج المرافقة البيداغوجية للمحاور. وحسب القرار، فإن المحاور تتعلق بإطار العمل والبيداغوجيا الجامعية وتعليمية التخصصات وضمان الجودة فضلا عن تكنولوجيات الإعلام والاتصال في الوسط البيداغوجي والبحثي وكذا البحث العلمي والانفتاح على المحيط الخارجي وكذا الكفاءات اللغوية. كما أكد القرار، على الكفاءات اللغوية وفقا للإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات، ومن خلال مركز التعليم المكتف للغات (CEIL) ومنصة الجامعة الرقمية الجزائرية (DUAL) والمؤسسات الخاصة …الخ على ان يتم الالتحاق بالمستويات المختلفة عبر ر اختبار تحديد المستوى، إضافة إلى اللغة الإنجليزية للمخصص (ESP) ويحدد الحجم الساعي من طرف فريق التكوين، وفقا للمعاير الدولية. وشدد الوزير، أن الجامعات يجب تدريس كفاءة التحدث وجها لوجه في مختبرات اللغة داخل المؤسسة الجامعية أو من خلال التعاون ويتم التكوين بطريقة هجينا، حيث بالنسبة للمدخلات، يكون الحضور فيها إلزاميا، وتتم وجها لوجه والأنشطة عن بعد من خلال منصة التعلم عن بعد. كما ألزمت الوزارة تقديم التكوين في تكنولوجيات الإعلام والاتصال والممارسات البيداغوجية، من طرف جامعة ويغطي الطورين مع إعفاء الأساتذة من التكوين الحضوري في هاذين المصورين أو جزء منهما، ويترك القرار إلى سلطة تقديرية. وتحسب الأنشطة في معدل النجاح ويترك حساب المعدل المطلوب إلى تقدير فريق التكوين، وذلك بالتنسيق مع الخلية المحلية ويقدم التكوين في تكنولوجيات الإعلام والاتصال والممارسات البيداغوجية، من طرف جامعة ويغطي الطورين 3 و2 ويمكن إعفاء الأساتذة من التكوين الحضوري في هاذين المصورين أو جزء منهما، ويترك القرار إلى تقدير فريق التكوين وفي هذه الحالة يشترط النجاح في كلا التكوينين. هذا ويتم احتساب تدخل المكونين وكذا والمرافقين في إطار التكوين في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال والممارسات البيداغوجية في الحجم الساعي البيداغوجي، وتشكل الخلية من نائب مدير الجامعة المكلف بالتكوين العالي في الطورين الأول والثاني والتكوين المتواصل والشهادات، وكذا التكوين العالي في التدرج، أو المدير المساعد المكلف بالتعليم والشهادات والتكوين المتواصل بالمدرسة العليا أو المدير المساعد للدراسات في التدرج والتكوين المتواصل والشهادات بالمركز الجامعي حسب الحالة.
سامي سعد










