الجزائر -أفرجت وزارة التربية الوطنية، عن منشور في إطار الدخول المدرسي 2020-2021، حيث أمرت من خلاله مدراء التربية والقائمين على القطاع مضاعفة الجهود مع احترام الترتيبات الوقائية والاحترازية من فيروس كورونا، وشددت على أهمية توفير كل الظروف الجيدة والملائمة لضمان دور مدرسي ناجح على جميع الأصعدة وعبر التحضير الجيد لكل العمليات المرتبطة به من أجل أهداف قطاع التربية الوطنية.
وأمرت الوزارة، تحقيق التمدرس الإجباري للأطفال الذين بلغوا السن القانونية أي ستة سنوات كاملة مع منع منعا باتا إقصاء أي تلميذ لم يبلغ سن 16 سنة كاملة في تاريخ الدخول المدرسي والعمل على تقليص الفوج التربوي بأقصى ما يمكن على مستوى الطور الأول من التعليم الابتدائي “السنة الأولى والسنة الثانية ابتدائي وتوسع ذلك إن أمكن إلى السنة الأولى متوسط والسنة الأولى ثانوي، فضلا عن تقليص نظام الدوامين في التعليم الابتدائي قدر الإمكان لا سيما بالنسبة للسنتين الأولى والثانية ابتدائي. ودعت وزارة التربية الوطنية، لضبط توزيع التأطير البيداغوجي والإداري بطريقة عقلانية وعادلة على كافة المؤسسات المدرسية وفق المقاييس المعتمدة لضمان التغطية الشاملة في جميع المواد التعليمية ولكل المستويات مع الحرص على تغطية الحاجيات من خلال استغلال المناصب الشاغرة لا سميا في مناطق الظل وفي المناطق البعيدة والمعزولة. كما أمرت الوزارة، بتوسيع تدريس اللغة الأمازيغية خاصة بالولايات التي لا تدرس بها هذه المادة وكذا تعزيز تدريس مادة الإعلام الآلي بتوفير التأطير من ذوي الاختصاص والتجهيز. وكشف في ذات السياق، على إطلاق تجربة نموذجية للتعليم الرقمي في عينة من المدارس الابتدائية في بعض الولايات التي تهدف إلى استغلال وسائل الإعلام والاتصال الحديثة في التعليم والتعلم لمرحلة التعليم الابتدائي. وشددت الوزارة، على مضاعفة المجهودات لتعميم التربية التحضيرية بالتعاون مع القطاعات الأخرى لضمان تكافئ الفرص والإنصاف بين الأطفال في كل مناطق الوطن لا سيما في الولايات التي سجل فيها معدل تكفل غير كاف لفئة الأطفال البالغين سن 5 سنوات، مع العمل على توسيع فتح أقسام التعليم المكيف للتكفل بالتلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التعلم أو من تأخر مدرسي والسهر على تنصيب اللجان الطبية النفسية البيداغوجية وضمان تكوين الأساتذة المكلفين بهذه الأقسام مع تعزيز التكفل البيداغوجي لذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات المدرسية وفتح أقسام لهم بالتنسيق مع القطاعات المهنية مع التكفل البيداغوجي بالتلاميذ المرضى الماكثين في المستشفيات مدة طويلة. هذا وفي المقابل، شددت وزارة التربية الوطنية، بالحرص على فتح المطاعم المدرسية ابتداء من اليوم الأول من الدخول المدرسي بالتنسيق مع الجامعات المحلية وتفعيل دور مجالس التنسيق والتشاور وكذا العمل على تحسين الوجبات الغذائية مع السهر على ضمان النقل المدرسي بوضع مخطط للمناطق المعنية وإعداد قوائم التلاميذ المعنيين.
عثماني.ع










