أفرج وزير التعليم العالي، كمال بداري، عن منشور وزاري حول مناقشة مشاريع نهاية الدراسة المعدّة وفقا للقرار 1275، الذي يحدد كيفيات مناقشة مشروع نهاية الدراسة المعدّ بغرض إنشاء مؤسسة ناشئة أو الحصول على براءة اختراع.
وقال كمال بداري على صفحته على الفايسبوك، أنه يأتي هذا النص ليتوّج العدّة التنظيمية التي يؤطّر بها القطاع مرافقَتَهُ للطلبة في التعبير عن قدراتهم الابتكارية عبر تحويل مشاريع تخرّجهم إلى مؤسسات ناشئة أو براءات اختراع، مثلما أسّس له القرار رقم 1275 المؤرخ في 27 سبتمبر 2022. ووحدد هذا المنشور، أساسا، الشكل الذي يمكن أن يعد وفقه مشروع نهاية الدراسة، وذلك ما يكون حسب اختيارين اثنين، تحديد رزنامة مناقشة المشاريع بالنسبة للسنة الجامعية 2023-2024، مع إقرار تكييفها بعنوان السنوات الجامعية المقبلة، ضبط سير عملية المناقشة، من حيث تشكيل لجنة المناقشة، والمحضر المستعمل لتقييدها، وشبكات التقييم المعتمدة والتأسيس لملحق “شهادة-مؤسسة ناشئة، وشهادة-براءة اختراع”، الذي يجب أنْ يُرفَق بشهادة التعليم العالي الممنوحة للطالب عقب النجاح. كما أُلحِقَ بالمنشور نموذجٌ لمحضر المناقشة، وذلك قصد توحيد العمل به على مستوى كلّ مؤسّسات التّعليم العالي، ويهدف هذا المنشور إلى تحديد كيفيات مناقشة مشروع نهاية الدراسة المعد بغرض إنشاء مؤسسة ناشئة أو الحصول على براءة اختراع كما تم استحداثه. وحسب المنشور، فإنه يُعد مشروع نهاية الدراسة من طرف الطالب بالتنسيق مع المشرف، وفقًا لأحد الاختيارين الآتيين، حيث أن الاختيار الأول يقوم على إعداد مشروع نهاية الدراسة في شكل مذكرة تتشكل من جزأين يتعلق الجزء الأول بالجانبين النظري والمعرفي حول موضوع المذكرة، ويتم إعداده بطريقة ملخصة ووفقا للأحكام المنصوص عليها في القرار رقم 171 المؤرخ في 9 فيفري 2023 المعدل والمتمم، ويتعلق الجزء الثاني بملحق يحتوي على الجانبين التجاري والتقني للمشروع، والمسمى كذلك مخطط نموذج الأعمال (BMC)، ويضم بطاقة تقنية مفصلة عن مستلزمات إنجاز المشروع، بما في ذلك مراحل إنشاء المؤسسة الناشئة أو المؤسسة المصغرة، أو ملف إبداع براءة اختراع مثلما هو محدد في دليل إعداد مذكرة التخرج في إطار القرار رقم 1275 المؤرخ في 27 سبتمبر 2022. ويقوم هذا الاختيار، على إعداد مشروع نهاية الدراسة بالاقتصار فقط على صياغة مخطط نموذج الأعمال (BMC) مباشرةً، ويضم بطاقة تقنية مفصلة عن مستلزمات إنجاز المشروع، بما في ذلك مراحل إنشاء المؤسسة الناشئة أو المؤسسة المصغرة، أو ملف إيداع براءة اختراع مثلما هو محدد في دليل إعداد مذكرة التخرج في إطار القرار رقم 1275 المؤرخ في 27 سبتمبر 2022. وأرفق المنشور برزنامة مناقشة مشروع نهاية الدراسة، لا سيما من حيث طريقة الإنجاز، والموارد المادية اللازمة لإنجاز النماذج الأولية، وما يرتبط بهذه الأخيرة من أجال متفاوتة، تُكيَّفُ رزنامة مناقشة هذا المشروع وتحدد كما يلي تاريخ بداية المناقشات “من السبت 20 ماي 2023، إلى يوم الخميس 20 جويلية 2023 موعد اختتام المناقشات”.
استنئاف المناقشات مباشرة مع بداية الدخول الجامعي 2023-2024
وتستأنف المناقشات مباشرة مع بداية الدخول الجامعي 2023-2024، وتتواصل إلى غاية يوم السبت 30 سبتمبر 2023، وتطبق الرزنامة المحدّدة أعلاه بعنوان المناقشات التي تُجرى بعنوان السنة الجامعية 2023-2024، على أن تكيف بعنوان السنوات الجامعية المقبلة وفقًا لخصوصية كل سنة.
وتقيد نتائج مناقشة مشروع نهاية الدراسة في محضر وفقا للنموذج الملحق بهذا المشروع، استنادا إلى معايير التقييم، وتمنح حيازة مشروع نهاية الدراسة علامة مؤسسة ناشئة ومشروع مبتكر الطالب الحصول على النقطة القصوى. كما تمنح حيازة مشروع نهاية الدراسة، استمارة إيداع طلب براءة الإختراع الطالب الحصول على 50 بالمائة من النقطة القصوى، على أن تكون هذه الاستمارة موثقة برقم إيداع ومؤشرة من طرف كل مدير مؤسسة التعليم العالي المعنية ومصالح المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية. وفي هذه الحالة، تتداول لجنة المناقشة حول 50 بالمائة من النقطة القصوى استنادا إلى الجانب النظري والمعرفي لمشروع نهاية الدراسة، وضوح عنوان الابتكار وأصالته بعد عملية البحث من قبل مركز الدعم التكنولوجي والابتكار، بطاقة وصف الاختراع مفصلة، وفق دليل إعداد مذكرة التخرج شهادة براءة اختراع المعتمد من طرف اللجنة الوطنية التنسيقية لمتابعة الابتكار وريادة الأعمال الجامعية. ويقيم مشروع نهاية الدراسة بمنح الجانب النظري والمعرفي للمشروع 15 بالمائة، ووضوح الفكرة الأساسية وسلامتها 10 بالمائة. والجوانب الابتكارية للمشروع 25 بالمائة، وصحة نموذج العمل التجاري 25 بالمائة، والوصول إلى النموذج الأولي 25 بالمائة. وعقب إتمام المناقشة وبعد استيفاء الطالب لشروط الحصول على شهادة التعليم العالي المتوج لمساره التكويني، تسلم له شهادة إضافية تسمى “شهادة مؤسسة ناشئة-براءة اختراع محررة باللغة العربية” ومترجمة إلى لغة اجنبية ذات صيت علمي عالمي أو أكثر.
سامي سعد










