لأزيد من 65 ألف طالب

الافتتاح الرسمي للسنة الجديدة 2023-2024 بجامعة التكوين المتواصل

الافتتاح الرسمي للسنة الجديدة 2023-2024 بجامعة التكوين المتواصل

أعطى، السبت، مدير جامعة التكوين المتواصل، يحيى جعفري، إشارة انطلاق الدخول الجامعي الجديد الذي يخص هذا الموسم أزيد من 65 ألف طالب، موزعين عبر 54 مركزا و10 ملحقات عبر الوطن.

وحسب يحي جعفري، فإن الإعلان عن الافتتاح الرسمي لجامعة التكوين المتواصل للسنة الجامعية 2023-2024، سيمكن أكثر من 65 ألف طالب من الولوج للمنصات الافتراضية البيداغوجية للدراسة وتحصيل مختلف العلوم. وبعد أن ذكر أن برنامج جامعة التكوين المتواصل يضم 11 تخصصا، كشف أن هذا الموسم الجامعي عرف إدراج 4 تخصصات جديدة ليبلغ عدد التخصصات التي تدرسها جامعة التكوين المتواصل 15 تخصصا، مشيرا إلى أن التخصصات الجديدة تخص ميادين العلوم و التكنولوجيا والهندسة المعمارية والعلوم الاقتصادية وعلوم التسيير وإدارة المنظمات وأمن الشبكات.

إطلاق برنامج لتكوين 2000 أستاذ في التدريس عن بعد

وكشف جعفري بالمناسبة، عن “إطلاق برنامج لتكوين 2000 أستاذ بهدف مرافقتهم وتكوينهم في مجال التعليم والتدريس عن بعد”، مضيفا أنه “تم لحد اليوم تسجيل 600 أستاذ الذين أعلنوا عن رغبتهم في المشاركة في هذا البرنامج الذي سيستمر لمدة 6 أشهر”.

كما أشار إلى أن من بين المستفيدين من التكوين والتعليم عن بعد، هناك أساتذة وقضاة (خاصة في مجالي الإعلام الآلي واللغة الإنجليزية)، مضيفا من جهة أخرى، أنه “تم هذا الموسم (2023-2024)، تسجيل أزيد من 1200 طالب من نزلاء مؤسسات إعادة التربية والإدماج، وذلك للحصول على شهادتي الماستر والليسانس عن بعد”. وبدوره، ثمّن فارس مختاري، رئيس جامعة الجزائر 1 بن يوسف بن خدة ورئيس الندوة الجهوية للوسط، ما حققته الجامعة الجزائرية من إنجازات بما فيها جامعة التكوين المتواصل، مذكرا أنه يتم حاليا، ولأول مرة في تاريخ الجزائر، التدريس باللغة الإنجليزية بنسبة 100 بالمائة في مجال العلوم والتكنولوجيا. كما ثمّن تعميم الرقمنة في جميع الإجراءات التي تتخذها الجامعة الجزائرية، على غرار التسجيلات الجامعية التي تمت هذه السنة بصفة إلكترونية، “مما سهل الأمور على الطلبة الذين استطاعوا أن يسجلوا أنفسهم دون تحمل مشقة التنقل”. وقد تم بالمناسبة، إسداء درس نموذجي عن بعد لفائدة الطلبة من قبل الدكتور نعمان سعيدي والمعنون بـ”منطق المحتوى إلى منطق الكفاءة في الممارسات البيداغوجية الرقمية”، إلى جانب تكريم أستاذين تحصلا على رتبة “أستاذ التعليم العالي”.

سامي سعد