الجزائر -قدم مجموعة من مديري التعليم المتوسط جملة من الاقترحات لإنقاذ السنة الدراسية الحالية عبر إلغاء الامتحانات الرسمية لدورة 2020 واعتماد نقاط التقويم المستمر باحتساب معدل الفصلين (ينجح كل من حصل على 10 من 20 بين الفصلين الأول والثاني و5 من 10 للابتدائي)، على أن يتم تعديل منشور التوجيه للجامعة باعتماد معدلات المواد الأساسية.
ونقل في هذا الصدد، العابد عقباوي، مدير مؤسسة تعليمية وناشط تربوي، أن هناك اقتراحات وافق عليها مجموعة من مديري التعليم المتوسط من أجل تقديمها لوزارة التربية الوطنية كمساهمة مهمة لإيجاد حلول عملية وممكنة التحقيق للخروج من هاته الأزمة التي تمر بها البلاد. ويتمثل الاقتراح الأول الذي اعتبر الأسوأ، وهو تأجيل الامتحانات المدرسية الرسمية إلى النصف الثاني من شهر سبتمبر (من 15 إلى 30 سبتمبر 2020)، أما لباقي المستويات الأخرى ولكل الأطوار اعتماد نقاط التقويم المستمر باحتساب معدل الفصل الأول والثاني للانتقال (يعتبر ناجحا كل من حصل على معدل 10 من 20 كمعدل بين الفصلين ومعدل 5 من 10 للابتدائي). أما الاقتراح الثاني والذي وصف بالحسن -يقول عقباوي- فيتمثل في إلغاء الامتحانات الرسمية لدورة 2020 واعتماد نقاط التقويم المستمر باحتساب معدل الفصلين (ينجح كل من حصل على 10 من 20 بين الفصلين الأول والثاني و5 من 10 للابتدائي). ويتم تعديل منشور التوجيه للجامعة باعتماد معدلات المواد الأساسية، أما لباقي المستويات الأخرى اعتماد نقاط التقويم المستمر باحتساب معدل الفصل الأول والثاني للانتقال (يعتبر ناجحا كل من حصل على معدل 10 من 20 كمعدل بين الفصلين و5 من 10 للابتدائي). هذا فيما يتمثل الاقتراح الثالث وهو الأحسن -يضيف مصدرنا- في إلغاء الامتحانات الرسمية لدورة 2020 واعتماد نقاط التقويم المستمر باحتساب معدل الفصلين (ينجح كل من حصل على 10 من 20 بين الفصلين الأول والثاني و5 من 10 للابتدائي). ويتم تعديل منشور التوجيه للجامعة باعتماد معدلات المواد الأساسية، أما لباقي المستويات الأخرى اعتماد نقاط التقويم المستمر باحتساب معدل الفصل الأول والثاني للانتقال (يعتبر ناجحا كل من حصل على معدل 9.50 من 20 كمعدل بين الفصلين و4.5 من 10 للابتدائي). وبالنسبة للمترشحين الأحرار للامتحانات الرسمية يحتفظ بملفاتهم وتسجيلاتهم للعام القادم دورة 2021، بحيث يتم تأكيد تسجيلهم تلقائيا دون دفع حقوق تسجيل جديدة، على أن يتم إصدار منشور خاص ينظم عملية إعادة السنة مع مراعاة ظروف التلاميذ ومنح تسهيلات كبيرة في الموضوع مع امكانية السماح لجميع التلاميذ غير الناجحين بالإعادة دون شروط.
تقديم العطلة الصيفية وتخصيص شهر سبتمبر لاستدراك الدروس الضائعة
كما اقترح مدراء المتوسط وتماشيا مع تدابير الوقاية من كورونا عقد مجالس الأقسام في كل المؤسسات التربوية بعد عيد الفطر ومع بداية شهر جوان، بحيث تكون استثنائية بحضور ممثل عن الأساتذة يكون أستاذ واحد فقط منسق القسم، أو إن تعذر حضوره يحل أي أستاذ آخر متوفر مكانه مع المدير والمستشار ومستشار التوجيه إن وجد، لأن العملية ستكون إدارية تقنية محضة نجاح الحاصلين على المعدل المطلوب وإعادة الآخرين والتوجيه للثانوية يكون وفقا لرغبات التلاميذ المعبر عنها خلال الفصل الثاني. واقترح المدراء أيضا تقديم العطلة الصيفية لخروج الأساتذة بمجرد الانتهاء من هاته الإجرءات أي بدءا من منتصف شهر جوان 2020، على أن يتم خروج الإداريين بعد الانتهاء من الأعمال المتعلقة بنهاية السنة وفي كل الأحوال قبل نهاية شهر جوان 2020 على أن يتم تقديم الدخول المدرسي للتلاميذ في حالة تحسن الوضع الصحي ليوم الفاتح سبتمبر 2020 مع تقليص العطل المدرسية الشتوية والربيعية إلى أسبوع أو 10 أيام كأقصى حد وإلغاء عطلة الخريف، مع تحديد شهر سبتمبر للدعم البيداغوجي لاستدراك الدروس الضائعة من الفصل الثالث للموسم الماضي، لتنطلق دروس الفصل الأول للموسم الدراسي الحالي في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر.
سامي سعد










