شهد قطاع السكك الحديدية في الجزائر في 2024 تطورًا غير مسبوق، حيث واصلت الدولة تعزيز بنيتها التحتية وتطوير خدمات النقل بما يتماشى مع الاستراتيجية الطموحة التي رسمها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.
وتأتي هذه التطورات كي تأكيد على التزام الجزائر بتحقيق نقلة نوعية في مجال النقل بما يعزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويُرسخ مكانتها كدولة رائدة في المنطقة
أبرز الإنجازات.. إنشاء المجمع العمومي لإنجاز السكك الحديدية
في ماي 2024، صدر قرار مجلس مساهمات الدولة بإنشاء “المجمع العمومي لإنجاز السكك الحديدية”، الذي يضم أربع شركات متخصصة: الدراسات التقنية وهندسة السكة الحديدية، منشآت السكك الحديدية، كهربة السكك الحديدية، وإنجاز الهياكل الأساسية للسكك الحديدية.
أهداف المجمع
وتتمثل أهداف المجمع في توسيع شبكة السكك الحديدية الوطنية، تنفيذ مشاريع كبرى لربط شمال البلاد بجنوبها، دعم الاقتصاد الوطني عبر مشاريع مثل الخط المنجمي الشرقي والغربي، وخط توقرت-حاسي مسعود.
المشاريع الكبرى المنجزة والجارية
تطوير الخطوط المنجمية:
الخط المنجمي الغربي” بشار-غارا جبيلات “و الذي
يمتد على مسافة 950 كلم، مع توقع تسليم أولى المقاطع في 2025 والانتهاء الكامل قبل مارس 2026.
الخط المنجمي الشرقي “عنابة-تبسة“
تم إنهاء مقاطع رئيسية مثل جبل العنق-وادي الكبريت “151 كلم” وربط منجم بلاد الحدبة “23 كلم”.
خط توقرت-حاسي مسعود: وهو مشروع حيوي على مسافة 154 كلم، اقترب من مرحلة التشغيل.
رواق الهضاب العليا:
والذي يشمل آخر مقطع بين تيسمسيلت وغرب ولاية تيارت ضمن شبكة تمتد من تبسة إلى سيدي بلعباس، مرورًا بـ 22 ولاية.
تعزيز البنية التحتية
ربط صوامع الحبوب والمتمثلة في إطلاق برنامج لربط 16 صومعة بالسكك الحديدية لدعم قطاع الحبوب. إلغاء تقاطعات السكك مع الطرق أي تنفيذ جسور وأنفاق للحد من الحوادث. تحديث شبكة العاصمة والتي تضم تهيئة خطوط جديدة في محطة الجزائر العاصمة، مع تركيب أنظمة إشارات وكهربة السكك.
التعاون الإقليمي والاعتراف الدولي.. إشادة الاتحاد الدولي للسكك الحديدية
أكد الاتحاد أن الجزائر حققت تقدمًا استثنائيًا في مشاريع السكك الحديدية رغم التحديات الجغرافية، بفضل رؤى مبتكرة واستثمارات كبيرة.
استئناف الرحلات مع تونس
عادت الرحلات عبر السكك الحديدية بين الجزائر وتونس بعد انقطاع دام 30 عامًا، ما عزز التعاون الإقليمي وحركة المسافرين.
تطلعات وطموحات المستقبلية.. شبكة بطول 15.000 كلم بحلول 2030
تهدف الجزائر إلى توسيع شبكة السكك الحديدية لتصل إلى 6500 كلم في الأجل القريب و15,000 كلم على المدى البعيد مع تحديث الأسطول باقتناء قاطرات وعربات حديثة لتوفير خدمات ذات جودة عالمية.
إلى جانب رفع كفاءة المحطات: تطوير 80 محطة للركاب وتجديد أنظمة الإشارة والاتصالات.
وتؤكد إنجازات 2024 أن الجزائر تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق تحول كبير في قطاع النقل، بفضل الاستثمارات الطموحة والرؤية الاستراتيجية التي تهدف إلى تحسين حياة المواطنين وترسيخ مكانة البلاد كقوة إقليمية في مجال السكك الحديدية.
إيمان عبروس