الجزائر -حددت وزارة الداخلية والجامعات المحلية 5 محاور أساسية بنت من خلالها أسئلة الاستبيان الخاص بظروف تمدرس تلاميذ الابتدائي، وحرصت على جمع المعلومات حول مدى توفر النقل والإطعام المدرسي ووسائل الدراسة، ومدى تهيئة المدرسة وتأمينها، وهذا من خلال المنتسبين إليها من تلاميذ وأوليائهم والأساتذة.
وأعلنت وزارة الداخلية الأحد أنها خصصت الاستبيان للأولياء وجمعيات أولياء التلاميذ ومن الطاقم المدرسي، على أن يُجبر المشارك في الاستقصاء على إعطاء معلومات كافية عن الجنس وولاية الإقامة وبلدية الإقامة واسم المدرسة والمسافة بين مكان الإقامة والمدرسة الابتدائية.
وجاء في بيان الداخلية أنه ضمن المقاربة العملية الجديدة المنتَهجة من طرف وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، والتي أقرها الوزير صلاح الدين دحمون، القائمة على إشراك المواطن في تقييم مختلف الخدمات ونشاطات المرافق العمومية وفق مبدأ الديمقراطية التشاركية، نضع تحت تصرفكم الاستبيان التقييمي الثالث والمخصص للمدارس الابتدائية.
واعتبرت الداخلية أن اطلاق هذا الاستبيان الإلكتروني، المتعلق بظروف تمدرس أبنائنا في الطور الابتدائي لما لها من أهمية في التحصيل العلمي، سيسمح بإضفاء موضوعية أكبر على قياس مستوى أداء المؤسسات التعليمية الابتدائية، ويأتي ذلك كدعامة لحملات التفتيش التي تطلقها مصالح الوزارة بصفة دورية منذ انتقال وصاية التسيير المادي للمدارس الابتدائية منذ سنتين من وزارة التربية الوطنية إلى البلديات الهادفة إلى الوقوف على مدى احترام التعليمات الوزارية المسداة بخصوص توفير أمثل الظروف للتلاميذ، ودرجة تحقيق الآثار المرجوة من الاعتمادات المالية الهامة التي يجندها القطاع الوزاري للرقي بالهياكل المدرسية للمعايير المعمول بها، كما سيمكن الاستبيان من تحديد الاختلالات إن وجدت واثراء سبل تصحيحها بالاعتماد على الاقتراحات المقدمة من طرف المواطن. تمثل مشاركتكم في ملء محتوى الاستبيان التالي مساهمة قيمة في مساعي الوزارة للعمل على تحسين التكفل بتلاميذ الطور الابتدائي والوصول إلى مدرسة تسمح ببلوغ أحسن مستويات تحصيل العلم.
وحرص الاستبيان على طرح تساؤلات حول مدى تأمين دخول وخروج التلاميذ، ممهلات ورصيف، هل هي متوفرة أم ضعيفة أم جيدة؟ الجدار الخارجي العازل للمؤسسة هل هو متوفر أم متدهور أم غير متوفر؟ حراسة مداخل المدرسة من طرف الأعوان هل هي جيدة أم مقبولة أم منعدمة أم سيئة؟ وهل تم تهيئة فناء المدرسة جيدة ام مقبولة أو منعدمة؟ وهل تهيئة دورات المياه ونظافتها جيدة أم مقبولة أم ضعيفة أم غير متوفرة؟ ومدى توفير المياه الصالحة للشرب، وهل يوجد مكتب الصحة المدرسية ومدى فعاليته؟ ومدى تكييف المدرسة لخصوصيات التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما أدرجت الداخلية أسئلة حول الأقسام ووسائل الدراسة ومدى نظافة الأقسام وقاعات العمل، إضافة إلى استقصاء حول مدى توفر الأقسام والطاولات والكراسي، كما طرحت أسئلة على التدفئة هل هي متوفرة أم ضعيفة؟ إضافة إلى إنارة الأقسام ومدى تواجد زجاج النوافذ والأبواب وعدد تلاميذ القسم، مدى توفر الكتب المدرسية وتجهيزات التربية البدنية، وسائل العمل الخاصة بالأقسام التحضيرية، وكذا مدى اتخاذ إجراءات حول المنح والأدوات المدرسية للتلاميذ ذوي الحقوق.
في المقابل حرص الاستبيان على تقديم أسئلة دقيقة على الإطعام ومدى توفر الإطعام المدرسي وانتظامها، ومدى توفر قاعات الإطعام وتجهيزاتها، إضافة إلى نوعية الوجبات المقدمة هل هي خفيفة باردة أم ساخنة؟ إضافة إلى حرص الوزارة على استقصاء مدى توفر مكونات الوجبات المقدم ومدى احترام شروط تخزين المكونات الغذائية، ومدى احترام شروط النظافة في تحضير الأكل وتقديم الوجبات، إضافة إلى تحديد وقت تقديم الوجبة.
كما حمل الاستبيان أسئلة حول النقل المدرسي ومدى توفره وأسئلة عن نقطة تجمع التلاميذ ومدى احترام مواعيد نقل التلاميذ ووسائل النقل المستخدمة، ومدى جودة وسيلة النقل واحترام شروط النقل والسلامة، قبل أن تطالب الوزارة في الأخير الأولياء و الأساتذة بتقديم اقتراحات من شأنها تحسين الخدمات التي تقدمها المدرسة التابعة لها.
سامي سعد










