الكسلُ هو حالة من التراخي، وعدم الرَّغبة في العمل، وهو عكس النَّشاط والعطاء. وأنواعه ثلاثة: نفسي، وجسدي، وعقلي. ويعرِّف الباحثون في علم النَّفس الكسل بأنه: “نوعٌ من الفتور والتثاقل، يَعتري الفرد، فيحول دون قيامه بما يجب أن يَقوم به، أو يجعله يقوم بالعمل ببطءٍ، مصحوب بالضيق، وخمود الحماس”، إنَّه نمط من التقاعس والخمول، وإيثار الرَّاحة إيثارًا يصل بالمرء حد العجز والإمعان في السلبية. يُعدُّ الكسَل ظاهرة مميتة، وخسارة للإنسان في كثير من الجوانب؛ الصحيَّة، والنفسية، والدينية، والدنيوية والأخروية. وكشفَتْ بعض الدِّراسات أنَّ الخمول البدني كان سببًا في وفاة الكثير من الناس؛ بسبب خلوِّ حياتهم من أيِّ نشاط بدني؛ ففي بريطانيا كانت 17 % من الوفَيَات بسبب الخمول البدني، وفي اليونان 4.2 %، أمَّا في الولايات المتحدة الأمريكية، فكانت نسبة الوفيات 10.8 %، وكانت مالطا صاحبة أعلى نِسبة في الوفَيَات الناجمة عن مضاعفات الخمول البَدني؛ إذ بلغت نِسبة الوفيات 19.2 %.
أما أسباب الكسل: فالنِّفاق، والعجز وحبُّ الراحة، والفراغ والترف، وكثرة الطعام والشراب، وكثرة النوم، وطول الأمل، وصحبة أهل الكسل، والتعلق بالأوهام والأماني الكاذبة، وفساد البيئة، وقد يكون سببًا عضويًّا؛ كنقص هرمون التستسترون، أو فيتامين د، وقد تكون أسبابًا وأمراضًا نفسية. والكسل مذموم شرعًا: قال الله تعالى: ” إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا ” النساء: 142. وقد استعاذ النَّبي صلى الله عليه وسلم من الكسَل؛ مما يدلُّ على ذَمِّه، فقال: “اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من العجز والكسَل” رواه البخاري، وقرَنه صلى الله عليه وسلم بالعجز؛ لأنَّ كليهما يؤدِّي إلى التثاقل عن إنجاز المهمات. وقال صلى الله عليه وسلم فيمن نام ولم يصَلِّ بالليل حتى أصبح: “يَعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عُقد، يضرب على مكان كل عقدة: عليك ليل طويل فارقد؛ فإن استيقظ فذكر الله انحلَّت عقدة، فإن توضَّأ انحلَّت عقدة، فإن صلَّى انحلَّت عقدة، فأصبح نشيطًا طيِّب النَّفس، وإلَّا أصبح خبيثَ النَّفس كسلان” رواه البخاري. وقال الرَّاغب الأصفهاني في ذمِّ الكسل: “مَن تعطَّل وتبطَّل انسلخ من الإنسانية؛ بل من الحيوانيَّة، وصار من جنس الموتى”. قال ابن مسعود رضي الله عنه: “إنِّي لأبغض الرجلَ أراه فارغًا، ليس في شيء من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة”، وقال: “يكون في آخر الزمان أقوامٌ أفضَل أعمالهم التلاوم بينهم، يسمون الأنتان”. وها قد تبيَّنت مخاطر الكسل وخسائره التي تترتَّب عليه، فلنبادِر إلى العمل وترك الكسل؛ فالله يحبُّ معاليَ الأمور ويكره سفاسفها، وقيل: من دام كَسَلُه، خاب أمله.






