وجه الأساتذة المقصون من الترقية إلى رتبة أستاذ مكون في التعليم الابتدائي والمتوسط رسالة إلى وزير التربية الوطنية محمد واجعوط لطلب تسوية وضعية أساتذة الطورين الابتدائي والمتوسط المتكونين بعد 03/06/2012 المحرومين ظلما من رتبة أستاذ مكون.
وجاء في الرسالة “نحن أساتذة الطورين الابتدائي والمتوسط الحاصلون على رتبة أستاذ رئيسي بالتعليمة الوزارية المشتركة 003 الصادرة في 12/10/2015 من باب الإنصاف الذي ننشده في ظل العهد الجديد للجزائر الجديدة المبنية على أساس العدل المحتكمة للقانون ومن باب تطبيق ومراعاة قوانين الجمهورية بكل عدالة ومن باب عدم التمييز بين المواطنين المكفول في الدستور. ومن باب عدم التمييز بين الموظفين الذي يكفله الأمر 0603 المتمثل في القانون العام للوظيفة العمومية نطلب النظر في مظلمتنا التي قاربت مدتها الخمس سنوات كاملة”.
وقال الأساتذة في ذات الرسالة أنهم زاولوا تكوينا تراوحت مدته بين ثلاث سنوات وسنة واحدة تبعا التنظيم المعمول به ووفقا للاتفاقية الممضاة بين وزارة التربية الوطنية ووزارة التعليم العالي قصد الترفية إلى الرتب المستحدثة (أستاذ رئيسي وأستاذ مكون) ليتفاجأوا بمقررات ترقية تحمل عبارة ترقية عوض مقررات إدماج مثل زملائهم ممن تكونوا قبل 3-06-2012 حيث تمت ترقيتهم إلى رتبة استاذ رئيسي فقط سنة لأنهم لم يكملوا نصاب عشرين سنة في تلك السنة 2015 القد احتسب حصولهم على رتبة أستاذ رئيسي بالتعليمة الوزارية المشتركة 003 الصادرة في 12/10/2015 ترقية اختيارية وما هي بترقية اختيارية ويرجع ذلك للخلل الوارد في الآليات المتعارف عليها في الترقية الاختيارية والمعروفة بالتأهيل . وفقا للمادة 107 من الامر 06/03 المتمثل في القانون العام للوظيفة العمومية”.
وأوضحت الرسالة أن الترقية الاختيارية الواردة في المادة 107 من الامر 06/03 المتمثل في القانون العام للوظيفة العمومية مضبوطة بالمنشورين 1064 المعدل والمتمم بالمنشور 1132 الذي ينظم عملية الترقية الاختيارية (التأهيل) من وجود طلب خطي للترقية والترتيب على قائمة التأهيل وفق مقياس التأهيل وهذان الامران لم يطبقا في كيفية حصولنا على رتبة أستاذ رئيسي بالتعليمة الوزارية المشتركة 003 الصادرة في 12/10/2015، بل تحصلوا على رتبة استاذ رئيسي بدون المرور بهذين الأمرين وإنما حصلنا على رتبة أستاذ رئيسي وفقا لأقدميتنا العامة.
وشددت الرسالة على أن هذه العملية لا تعتبر ترقية أبدا ولم ترد في الامر 06-03 المتمثل في القانون العام للوظيفة العمومية بل تعتبر عملية إدماج لرتبة أستاذ رئيسي لنا نحن من تكونا بعد /3 /6 2012 متسائلة فكيف يعتبر حصولهم على رتبة أستاذ رئيسي ترقية؟ وهو في أصله إدماج.
وما زاد الطين بلة إقصاؤهم من عملية التأهيل لرتبة أستاذ مكون بعنوان سنة 2016 وقبل /03 /06 2017 و هي المرحلة الانتقالية لتطبيق المرسوم التنفيذي رقم 12-240 والاستفادة من المادة 31 مكرر حيث كان بامكانهم الاستفادة منها خلال المرحلة الانتقالية التي انتهت في 03/06/2012 إلا أننا منعنا من تكوين ملف الترقية عن طريق التاهيل إلى رتبة أستاذ مكون.
وأضافت الرسالة أن ما زاد التعسف والإقصاء سنتي 2018 و2019 دون وجه حق ما أثر علينا سلبيا وأحبطنا نفسيا عن العمل، نظرا للظلم الذي طالنا رغم علم المسؤولين آنذاك أن عملية حصولنا على رتبة أستاذ رئيسي ليست ترقية.
سامي سعد










