أعلنت وزارة التعليم العالي، عن شروع، الأحد، بمختلف الجامعات عبر الوطن في تنظيم حملة وطنية للتحسيس حول نشر ثقافة المقاولاتية، لفائدة مليون طالب جامعي والتي ستستمر إلى غاية 19 نوفمبر الجاري، في إطار الأسبوع العالمي للمقاولاتية.
وأكد رئيس جامعة الجزائر 1، فارس مختاري، والأمينة العامة لوزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، نسيمة رحاب، وخلال إشرافهما على إطلاق هذه الحملة من دار الذكاء الاصطناعي بجامعة بن يوسف بن خدة، أن هذه الحملة التي تتزامن مع الأسبوع الدولي للمقاولاتية “تندرج في إطار تنفيذ البرنامج السنوي 2023-2024 الذي يرمي إلى توجيه مواضيع مشاريع الطلبة الجامعيين المقبلين على إعداد مذكرات التخرج نحو خلق مؤسسات ناشئة ومؤسسات مصغرة وذلك بعد حصولهم على وسم +لابل+”.وبالمناسبة، أوضح مختاري، أن تنظيم هذه الحملة يتزامن مع الأسبوع الدولي للمقاولاتية، والذي يرمي إلى “نشر ثقافة المقاولاتية في الوسط الجامعي من خلال شرح الآليات والتسهيلات ومختلف الإجراءات الواجب اتباعها من قبل الطالب لإنشاء مؤسسته الناشئة أو المصغرة وهو ما من شأنه –كما قال– المساهمة في توفير مناصب عمل والانتقال من مرحلة خريج الجامعة الباحث عن عمل إلى صاحب مؤسسة”. من جانبها، أشارت رحاب أنه سيتم خلال هذه الحملة “شرح المراحل العلمية لإنشاء مؤسسة ناشئة أو مصغرة وكيفية الحصول على وسم +لابل+ وكذا كيفية الحصول على سجل تجاري والاشتراك في صناديق التأمين، وكذا توضيح التسهيلات الممنوحة من قبل أجهزة الدعم والتمويل، علاوة على تقديم محاضرات حول دراسة الجدوى للمشاريع المصغرة والملكية الفكرية وتثمين نتائج البحث”. وفي ذات السياق قال رئيس لجنة متابعة الابتكار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أحمد مير، الدولة تدعم وتشجع الطلبة من أجل الابتكار وخلق مناصب الشغل والخروج من التكوين إلى التطبيق وخلق مناصب الشغل مما سيخلق التنمية المنشودة ويحسن من الاقتصاد الوطني.
سامي سعد










