انطلقت، الثلاثاء، عملية عقد مجالس القبول والتوجيه في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي وتوصيات بتوجيه التلاميذ إلى شعبتي الرياضيات وتقني رياضي بنسبة لا تقل عن 20 بالمائة.
وفي هذا الصدد أنهت مديريات التربية الى علم جميع أولياء التلاميذ بضرورة الشروع في التسجيل في الفضاء الرقمي ، بالنظر ان جميع العمليات الخاصة بالتوجيه وإعادة التوجيه والطعن في التوجيه ستكون على مستوى الرقمنة، حيث يتولى مجلس القبول والتوجيه الذي يعقد وجوبا في الفترة من 25 جوان 2024 إلى 10 جويلية 2024 دراسة مقترحات مجالس الأقسام بخصوص توجيه التلاميذ المعنيين واتخاذ القرارات النهائية للقبول وللتوجيه. ويقوم مدير المؤسسة التعليمية بناء على محضر القبول والتوجيه المصادق عليه بإدخال التعديلات على قرارات التوجيه إن وجدت على الأرضية الرقمية، مباشرة بعد انتهاء أعمال مجلس القبول والتوجيه. كما يقوم مدير المؤسسة التعليمية عبر حسابه الخاص على الأرضية الرقمية باستخراج محضر القبول والتوجيه النهائي، في ثلاث (3) نسخ، يوقعها كل من مدير المؤسسة ومدير التربية. يبلغ أولياء التلاميذ المعنيين بقرارات توجيه أبنائهم، بتسليمهم كشوف تقويم نتائج الفصل الثالث، مع نشر نسخة من قرارات ذات المجالس على مستوى المؤسسة التعليمية، وعبر فضاء الأولياء، وباستغلال كل الوسائل المتاحة في الفترة الممتدة من 30 جوان 2024 إلى 10 جويلية 2024. وعملية إعادة التوجيه تسمح بإتاحة فرصة ثانية للتلاميذ الذين درسوا سنة دراسية كاملة أو أكثر في جذع مشترك أو شعبة معينة ويرغبون في مراجعة توجيههم بما يتماشى وقدراتهم وتطلعاتهم.
فتح المجال للطعن بداية من 30 جوان عبر الفضاء الرقمي للأولياء
وبخصوص الطعن في قرار مجلس القبول والتوجيه، أوضحت وزارة التربية، أنه بعد الطعن إجراء يمكن أولياء التلاميذ المعنيين بطلب مراجعة قرارات مجالس القبول والتوجيه في الحالتين المذكورتين في القرار رقم 74 المؤرخ في 12 جويلية 2018 المذكور في المرجع، بعد تقديم الأدلة الثبوتية ويتم اجراء الطعن في قرارات مجالس القبول والتوجيه باتباع الخطوات الآتية حيث يقوم أولياء التلاميذ المعنيين بطلب الطعن في قرارات مجالس القبول والتوجيه عبر الفضاء المخصص لهم ضمن النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية، وذلك في الفترة الممتدة من 30 جوان 2024 إلى 17 جويلية 2024. ويعتبر الإعلام بهذه الفترة أمرا بالغ الأهمية. وحسب وزارة التربية، فإنه يُعتبر فضاء الأولياء منصة رقمية نوعيًة في مجال التربية، ووسيلة تكنولوجية فعالة لتعزيز مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية، حيث يوفر لهم بيئة رقمية غنية بمجموعة من الخدمات والمعلومات التي تساعدهم على مرافقة أبنائهم طيلة مسارهم الدراسي، كالاطلاع على النتائج المدرسية، الفصلية لجميع التلاميذ المتمدرسين في جميع المستويات التعليمي، معلومات التمدرس، الغيابات، وكذا الاستفادة من عدة خدمات عن بعد كطلب تحويل التلاميذ، إعادة إدماج التلاميذ، رخصة تخفيض السن بما فيها خاصة التوجيه التي ادرجت كذلك. وللاستفادة من هذه الخدمات، يتعين على كل ولي تسجيل نفسه في الفضاء الرقمي الخاص بالأولياء بإتباع الخطوات الآتية” حيث البداية يجب الحصول على شهادة مدرسية حاملة لرقم التعريف المدرسي، لكل ابن متمدرس. مستخرجة من النظام المعلوماتي، ومختومة وممضاة من طرف مدير المؤسسة التعليمية ثم الدخول إلى الموقع الإلكتروني tharwa.education.gov.dz، الذي تم تخصيصه غرض وتقوم بتدوين المعلومات الخاصة بكل تلميذ متمدرس، حيث التسجيل الأولي عن بعد، عبر عنوان الموقع الالكتروني من خلال اتباع الخطوات التي يعطينا إياها الموقع يتم تسجيل جميع الأبناء المتمدرسين في نفس الحساب الخاص بالولي، ثم طبع استمارة التسجيل الخاصة بكل ابن متمدرس من النظام المعلوماتي بعد حجز المعلومات الخاصة بالأبناء المتمدرسين لا سيما رقم التعريف المدرسي الموجود في الشهادة المدرسية، ثم التوجه شخصيا إلى المؤسسة أو المؤسسات التعليمية المتمدرس بها كل تلميذ ، مرفوقا ببطاقة الهوية الوطنية ، واستمارة التسجيل ، من اجل تأكيد تسجيل الإبن أو الأبناء والحصول على وصل الاستلام الذي يمنحه مدير أو مديرو المؤسسات المعنية للولي. وبعد التأكيد الإلكتروني لتسجيل الأبناء من طرف مدير أو مديرو المؤسسات التعليمية المعنية ، يصبح الولي ابتداء من هذه اللحظة معتمدا رسميا من قبل النظام المعلوماتي، ومستفيدا من جميع الخدمات الرقمية التي يوفرها هذا البرنامج والمتملة في إطلاع الولي على نتائج وكشوف النقاط والتقويم الفصلية للتلاميذ المسجلين في الفضاء الرقمي ، بالإضافة إلى خدمات الكتاب الرقمي وسحب الشهادة المدرسية وكذا الكشف عن نتائج الإمتحانات الرسمية وسحب كشوف النقاط وتحويل التلاميذ بين المؤسسات التعليمية والتوجيه.
سامي سعد










