أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، أن وزارته تعمل على تطوير الرياضة الجامعية وجعلها عنصرا في مجال خلق نخبة من الرياضيين الجامعيين، وكشف عن إعداد مخطط استراتيجي لتطوير الرياضة الجامعية.
وخلال إشرافه على افتتاح يوم دراسي بعنوان “الرياضة الجامعية.. واقع وآفاق” بكلية الطب بالجزائر العاصمة، قال وزير التعليم العالي، أنه “لدينا التزام يجعل من الرياضة الجامعية وتطويرها وإعادة بعثها عنصر أساسي في مجال خلق نخبة من الرياضيين الجامعيين والتي تعطي نظرة حسنة للرياضة في وطننا”. وحول إعداد مخطط استراتيجي لتطوير الرياضة الجامعية، قال الوزير، أنه يتكون من محورين استراتيجيين هما مرافقة الفدرالية الوطنية للرياضة في الجامعة من أجل أداء مهامها وجعل الرياضة وسطا للتنشيط والتلاحم المجتمعي، مضيفا سنعطي إشارة انطلاق منافسات الرياضة الجامعية يوم 19 سبتمبر الجاري، وبالتالي نكون قد حققنا مُخرجات مجلس الوزراء وتوصيات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بإعادة إحيائها”. هذا وقد أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، السبت 9 سبتمبر 2023، على افتتاح الندوة الوطنية حول الرياضة الجامعية الموسومة بـ”الرياضة الجامعية..واقع وآفاق”، عرفت هذه الندوة حضور ممثل السيد وزير الشباب والرياضة، رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني، ممثل رئيس المجلس الأعلى للشباب، الأمين العام للوزارة رؤساء الندوات الجهوية للجامعات، مدراء المؤسسات الجامعية، رئيس جامعة التكوين المتواصل، إطارات الوزارة، رؤساء الاتحاديات لمختلف الرياضات، الأساتذة والخبراء، الطلبة الرياضيين، الشركاء الاجتماعيين. وتأتي هذه الندوة، كانطلاقة لتجسيد تعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، التي أسداها خلال إجتماع مجلس الوزراء المنعقد يوم 16 أفريل 2023 لإحياء الرياضة الجامعية من أجل بعث أمجادها من جديد. وقدم الوزير، الخطوط العريضة للمخطط الاستراتيجي لتطوير الرياضة الجامعية الذي سيتم إثراؤه من طرف الفواعل الجامعية بمشاركة وزارة الشباب والرياضة، وجميع الاتحاديات الرياضية. وحسب الوزير، فإنه وضع 5 محاور وأهداف اليوم الدراسي، أبرزها حوكمة الرياضة الجامعية وتطوير الشراكة عبر دراسة العلاقة ونوعية الشراكة بين مختلف الفاعلين في الرياضة الجامعية وتنويع مصادر تمويل النشاطات الرياضية في الوسط الجامعي والتكفل برياضيي النخبة وإبرام وتفعيل إتفاقيات شراكة وطنية ودولية لتطوير الرياضة الجامعية فضلا عن توسيع ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية في الوسط الجامعي. هذا وشمل المحور الثاني، أهمية المنشآت والتجهيزات الرياضية في تطوير الرياضة الجامعية عبر التشديد على إنجاز منشآت رياضية بالمؤسسات الجامعية المفتقرة لها وتكييفها لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة والاستغلال المشترك والأمثل لمختلف المنشآت الرياضية وخاصة بين القطاعات وصيانة وتسيير المنشآت والتجهيزات الرياضية في الوسط الجامعي وإنشاء مراكز أو أقطاب لتحضير الطالب الرياضي. وتعلق المحور الثالث، بتحسين التكفل بالطالب الرياضي ورقمنة مساره عبر وضع أرضية وطنية للتعريف ومتابعة مسار الطالب الرياضي واستحداث تصنيف خاص للطالب الرياضي في الوسط الجامعي فضلا عن المرافقة البيداغوجية والصحية للطالب الرياضي وكذا مرافقة الطالب الرياضي لإنشاء مؤسسات ناشئة. وحسب ذات المسؤول، فإنه شمل المحور الرابع، الأنشطة ونظام المنافسات الرياضية في الوسط الجامعي عبر إقتراح نمط فعال وجديد لترقية المنافسات الرياضية في الوسط الجامعي وتشجيع الممارسة الرياضية للطلبة ذوي الإحتياجات الخاصة وطذا رقمنة الأنشطة ونظام المنافسات الرياضية في الوسط الجامعي وتكييف رزنامة المنافسات الرياضية مع فترات الامتحانات الرسمية والعطل الجامعية في حين خصص المحور الخامس للقوانين والنصوص التنظيمية لتسيير الرياضة الجامعية من خلال العمل على مراجعة النصوص التنظيمية المسيرة للرياضة الجامعية وتأسيس الجمعيات والنوادي الرياضية الجامعية وإعداد القانون الأساسي للطالب الرياضي.
سامي سعد










