فيما اجتاز 11 آلاف أستاذ باحث امتحان إثبات المستوى في ذات اللغة

دورات تكوينية على الأنترنت لناجحي الباك في الإنجليزية بداية من 20 جويلية المقبل

دورات تكوينية على الأنترنت لناجحي الباك في الإنجليزية بداية من 20 جويلية المقبل

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن الشروع في إطلاق دورات تكوينية على الأنترنت للناجحي الباك في الإنجليزية بداية من 20 جويلية المقبل.

وحسب بيان لوزارة التعليم العالي، فإنه باشر قطاع التعليم العالي في تصميم سلسلة من الدورات التكوينية على شبكة الأنترنت (MOOCS)، مفتوحة ومدمجة، موجهة لطلبة الجامعات الجدد الذين سيلتحقون بها، خاصة منهم الناجحين في شهادة البكالوريا دورة 2023، سيتم تنفيذها بين 20 جويلية و20 سبتمبر المقبلين، وتشمل هذه الدروس في تطوير المهارات في القراءة والكتابة والإنصات والنطق. وفي هذا الإطار، أشارت الوزارة، إلى أنه يتم التفكير حاليا في تعميمها لفائدة طلبة السنة الثانية ماستر، حيث تهدف هذه العملية إلى ضمان بلوغ الطلبة لمستوى موحد في اتقان اللغة الإنجليزية (B2)، حتى تسهل عليهم عملية اكتساب المعارف وفهم الدروس خلال السنة الجامعية المقبلة، أين سيتم استخدام اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعلم. ولنفس الغرض أيضا، برمج القطاع تكوينات تقدم حصرا باللغة الإنجليزية في بعض عروض التكوين ذات الطابع التقني والتكنولوجي، يضيف بيان وزارة التعليم العالي. في المقابل شرعت الوزارة في اعتماد برنامج تكوين أساسي في اللغة الانجليزية لفائدة الطلبة الناجحين في مسابقة الالتحاق بالدكتوراه بعنوان سنة 2022-2023، يضاف إلى تكوينهم في الفلسفة، تعليمية المواد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال. وحسب بيان لذات الوزارة فأنه “في إطار استكمال مساعي قطاع التعليم العالي لاعتماد اللغة الإنجليزية في تدريس الطلبة وتكملة لمخطط التكوين الوطني الذي باشره هذه السنة من أجل تكوين الأساتذة وطلبة الدكتوراه الجدد عن بعد في اللغة الانجليزية، شرع القطاع في اعتماد برنامج تكوين أساسي في هذه اللغة لفائدة الطلبة الناجحين في مسابقة الالتحاق بالدكتوراه بعنوان سنة 2022-2023، يضاف إلى تكوينهم في الفلسفة، وتعليمية المواد، وتكنولوجيات الإعلام والاتصال”. في المقابل، كلفت وزارة التعليم العالي المؤسسات الجامعية، بتسطير برنامج تكويني لفائدة أساتذتها في اللغة الإنجليزية، ابتداء من الموسم الجامعي الحالي، لا سيما منهم أساتذة العلوم والتكنولوجيا، أساتذة العلوم الاجتماعية والإنسانية الذين يدرسون المواد الأفقية، مع استهداف مستوى تعلم يوافق درجة (B2) أو(C1) على الأقل على نحو English for specific purposes. وقد شهدت العملية، إلى غاية نهاية شهر مارس المنصرم، حسب المصدر، تسجيل “ما يقارب 9.000 أستاذ باحث اجتازوا امتحان إثبات المستوى (B2)، نجح منهم 4.400 أستاذ، باشروا متابعة الدورة التكوينية الرقمية الأولى عبر المنصة، مع برمجة دورة أخرى لفائدة الأساتذة المتخلفين عن هذه الدورة خلال هذا الأسبوع”. كما تم تسجيل 2200 أستاذ باحث اجتازوا امتحان إثبات المستوى (A2) وسيباشرون قريبا التكوين المقرر لهم حسب الأهداف والتخصصات، على أن يتم توجيه الأساتذة غير الناجحين منهم في هذا الامتحان لمتابعة الدورات التكوينية الخاصة بالمستوى الأول (A1)، يضيف البيان.

سامي سعد