بعد انقضاء الفصل الأول.. دعوة الأولياء للتعامل بعقلانية مع نتائج أبنائهم

بعد انقضاء الفصل الأول.. دعوة الأولياء للتعامل بعقلانية مع نتائج أبنائهم

ينتهي الفصل الأول من السنة الدراسية هذا الأسبوع، بالنسبة لكامل التلاميذ بمختلف الأطوار الدراسية، والذي دام ثلاثة أشهر وكانت نهايته امتحانات صعبة، يرى الأولياء أنها أثقلت كاهل العديد من التلاميذ بسبب كثافة الدروس وتعقيداتها.

أصيب العديد من أولياء الأمور عند تلقيهم نتائج أبنائهم بخيبة أمل تجاوزت المعقول عند بعضهم، فتحولت إلى نوبات غضب بسبب النتائج المدرسية التي تحصل عليها أبناؤهم والتي كانت غير مرضية بالنسبة للعديد منهم، وهو الأمر الذي جعل الكثير من الأولياء يتخذون إجراءات صارمة ضد أبنائهم فيما يخص الدراسة لتفادي تلك النتائج خلال الفصل الثاني.

 

عقوبات وممنوعات بسبب النتائج

تحدثنا مع بعض الأولياء الذين أبدوا امتعاضهم وغضبهم على النتائج التي تحصل عليها أبناؤهم، وكان أول من تحدثنا إليها السيدة “فريدة” البالغة من العمر 48 عاما متزوجة وأم لأربعة أطفال، اثنان منهما في الطور الابتدائي والثالث في الطور المتوسط، هاته الأخيرة كانت ناقمة جدا على نتائج أبنائها الدراسية ولم تكن راضية عنها، فالطفل الذي يدرس سنة أولى متوسط تحصل على معدل 8.56 من 20، أي أنه تحصل على معدل ما دون المتوسط، في حين أن الطفلين اللذان يدرسان في الطور الابتدائي فقد تحصلا على نقاط متوسطة جدا، فالبنت في السنة الثانية تحصلت على معدل 6 على 10، أما الطفل الثالث في السنة الرابعة متوسط فقد تحصل على معدل 5.75 من 10 وهي نتائج خيبت ظن الأم كثيرا لأنها كانت تتأمل كثيرا أن تحصل الفتاة ولو على معدل 7 من 10 وقد خيبت أملها كثيرا وما زاد من حدة غضبها نتائج ابنها البكر في الطور المتوسط الذي لم يتحصل على المعدل من فصله الأول، وهو الأمر الذي زاد من مخاوفها من الرسوب المدرسي إن استمر على هاته الطريقة، وحتى تتفادى هذه الأم مثل هذه النتائج خلال الفصل الثاني قررت أن تعاقب أبناءها الثلاثة وذلك بمنع الذكور من ألعاب الفيديو المفضلة لديهما مع حرمانهما من الخروج إلى الشارع إلا برفقتها فقط، كما أنها قررت أن تعاقب البنت من خلال منعها من الذهاب إلى بيت خالتها مثلما كانت تفعل كل عطلة.

من جهتها، قالت السيدة “فتيحة” التي تبلغ من العمر 49 سنة، إن لديها مشكل نتائج مع ابنها أيمن تلميذ سنة أولى في الطور الثانوي، هذا الأخير تحصل على معدل 7.89 من 20 خلال الفصل الأول من السنة الدراسة الحالية، في حين وحسب الأم، فإن بقية أشقائه تحصلوا على نتائج مرضية جدا، وهو ما جعلها تصاب بنوبة غضب كبيرة .

 

الخبراء يحذرون من عقوبة الأبناء

يتجه اهتمام العارفين بشؤون الأطفال إلى تحذير الأولياء، خاصة الأمهات، من سوء معاملة أبنائهم بسبب العلامات الضعيفة، خاصة أن من أهم نتائجها، هروب الأبناء من المنازل خوفا من العقاب، مما يجعلهم عرضة للخطر، تحدثت “الموعد اليومي” إلى بعض الممثلين عن جمعيات أولياء التلاميذ والهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة، وعن كيفية التعامل مع نتائج الفصل الأول، فعادت بهذه الآراء.

وفي هذا السياق قال خالد أحمد، رئيس جمعية أولياء التلاميذ، إن الأولياء عادة ما يتسرعون في التعامل مع نتائج أبنائهم، خاصة الأمهات، ويبالغون في رد فعلهم وينسون أن مرافقة الأبناء تبدأ منذ اللحظة التي يشرع فيها التلميذ بالتعلم، وليس أيام الاختبارات فقط، بمعنى أن العملية التربوية لا تبدأ عند ظهور النتائج، إنما ينبغي للأب والأم مرافقة أبنائهم والتواصل مع معلميهم، ومحاولة معالجة النقائص المسجلة في بعض المواد خلال الموسم الدراسي. وبالمناسبة، يقول “نطلب من الأولياء ونحن نعيش هذه الأيام على وقع حصد نتائج مختلف الأطوار التعليمية، ضرورة التعقل، خاصة أن من أهم ميزات هذا الجيل، أنه هش ومرهف الإحساس، بالتالي فإن الإخفاق في بعض المواد لا يعني نهاية العالم، ولا يعتبر مبررا لسبهم أو شتمهم أو ضربهم”.

من جهة أخرى، أشار المتحدث إلى أن الأولياء وحدهم مسؤولون عن نجاح أو فشل أبنائهم، من خلال المرافقة، وهو ما تعمل عليه الجمعية، ويقول “من خلال الأيام التحسيسية، نعلم الأولياء كيفية التعامل مع أبنائهم المتمدرسين”، مشيرا إلى أن الآباء اليوم بحاجة إلى مرافقة من طرف مختصين في علم النفس التربوي، لتعليمهم بعض الأبجديات في كيفية التعامل والمرافقة في المشوار الدراسي، مؤكدا في السياق ذاته أن العلامة لا تعكس مستوى التلميذ ولا تعبر مطلقا عن قدراته، لذا نحث الأولياء على حسن مرافقة أبنائهم، وتجنب التعامل معهم بعنف قدر الإمكان”.

ل. ب