الجزائر -أعلم، أمس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، جميع متتبعي صفحة الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة الطلبة والمنخرطين في سلك التعليم العالي، أن صفحة الوزارة للإعلام وللاستفسار والتوجيه والإرشاد، أما بالنسبة للقضايا المطلبية والتظلمات والشكاوى فقد خصصت لها أرضية رقمية.
وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في بلاغه الذي نشره عبر صفحته على “الفايس بوك” أنه “يمكن الولوج إلى الأرضية الرقمية للقضايا المطلبية والتظلمات والشكاوى عن طريق طلب فتح حساب، حيث يمكن طلب اللقاءات وتقديم التظلمات للمديرية أو المصلحة المعنية لتلقي الإجابات عن انشغالاتكم”.
وقال المسؤول الأول عن قطاع التعليم العالي “لاحظنا أن نفس الشخص يقوم بكتابة نفس الرسالة مئات المرات، وهو ما يشوش علينا في قراءة الرسائل، نرجو من جميع المتعاملين مع هذه الصفحة كتابة رسائلهم مرة واحدة حتى يتسنى لنا الاطلاع بشكل جيد على كل الرسائل، لأننا نقرأ كل ما يكتب، نرجو من الجميع الالتزام بذلك”.
وأوضح ذات المسؤول أنه “نزولا عند رغبة عدد كبير من متتبعي صفحة الوزير، والذين طالبوا بإعادة نشر رابط التطبيق الخاص بالتظلمات وأخذ مواعيد لقاءات، وتتم العملية بفتح حساب خاص لولوج هذا التطبيق والذي نضعه مرة أخرى تحت تصرف متتبعي الصفحة: https://progres.mesrs.dz/rdvdoleance/.
وكان وزير التعليم العالي قد أصدر بمناسبة الدخول الجامعي 2020/2021 الذي يتواصل بالجامعات بالتدريج حسب المستويات، تعليمات مشددة وجهها لمدراء المؤسسات الجامعية للنظر في انشغالات الطلبة والأسرة الجامعية عبر تطوير أساليب الاتصال والتواصل على مستوى كل الأصعدة والإصغاء لكل مكونات الأسرة الجامعية، خاصة الطالب، بالنظر في انشغالاته وتزويد المؤسسات بالوسائل التي يمكنها الاستجابة للوضع الراهن لكي تكون دعائم لتطوير القطاع.
وكشف بن زيان عن وضع استراتيجية للتواصل ونمط جديد للاتصال يكون للطلبة والباحثين الدائمين والأساتذة فواعل دينامكية للوقوف على الصعوبات التي تحد من انتقال العمل وتعرقل فرص تقديم تعليم نوعي، مشيرا إلى وضع منصة لتلقي تظلمات الأساتذة والطلبة والعمال ومنصة للباحثين من أجل مرئية أكبر للجهود البحثية للأساتذة الجامعيين والباحثين.
عثماني ع.










