الجزائر -وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان عن قرار يحدد الاحكام الاستثنائية المرخص بها في مجال التنظيم والتسسير اليداغوجيية والتقمييم وانتقال الطلبة في ظل فترة كوفيد وكرس القرار نمط التعليم عن بعد كاسلوب تعليمية بيداغوجي معترف كما حدد حالات الغياب المبررة بداوعي القوة القاهرة المقبولة كما حدد القرار ايضا انماط التقييم والتقييم المستمر والتقييم النهائي وابقى على تنظيم مناقشات مذكرات نهاية الطور للجان البيداغوجية وبالطرق التي تراها مناسبة مع الفصل في شروط وكفيات الانتقال من سنة الى اخرى ولم يعتبر الرسوب في المسار الدراسي للسنة الجامعية تاخرا بيداغوجيا بالنسبة لطلبة كل الاطوار.
جدد الوزير ان حضور الطلبة لمختلف الانشطة التعليمية غير الزامي باستثناء بعض الاعمال التطبيقية او التربصات التي صدر بشانها راي مخالف للجنة البيداغوجية مشيرا الى حالات الغيابات المبررة للطلبة بدواعية القوة القاهرة ، والتي يتم منح تراخيص لاصحابها بمقاطعة الدراسة عبر المؤسسات التعليمة او مقاطعة الامتحانات الخاصة بهم وتتعلق هذه الحالات المرض والاستشفاء المؤكدة من قبل الهيئات الصحية المختصة “اطباء ، القطاع العام او الخاص” ، تسخير المعني او استدعاءه من قبل السلطات العمومية ، وفاة الاصول او الفروع او الاقرباء “الزوج ” ثلاثة ايام مسموحة” زواج المعني ثلاثة ايام مسموحة ، عطلة الابوة او الامومة ثلاثة ايام مسموح بها بالنسبة للاب والمدة القانونية بالنسبة للام ، الحجر الصحي بسبب الكوفيج19 ، حدوث مانع مببر للالتحاق بمؤسسة التعليم العالي لعدة اساب لاسميا تعليق نشاط وسائل النقل وغلق الحدود.
واكدت وزراة التعليم العالي انه يمكن ان تمنح العطلة الاكاديمية الاستثنائية بطلب من المعني لدواعي شخصية ” تعب نفسي ، نقص الوسائل الكفيلة بمتابعة التعليم ” ينبغى ايداع الطلب لدى الادارة اسبوع كحد اقصى قبل بداية الامتحانات، ويحتفظ الطالب بالمواد المكتسبة خلال السنة الجامعية 2019/2020.ويمكن ان يجري تقييم الطلبة اما حضوريا او عن بعد بالنسبة للمواد الافقية او الاستكشافية بالنظر للاعمال المنجزة من قبل الطلبة ، اما بالنسبة للتقييم المستمر والتقييم النهائي تقرر تدعيم قد المستطاع التقييم المستمر عن بعد باستثناء الوحدات التعليمية الاساسية ويمكن المصادقة على المادة المعينة من خلال احدى الاليات الثلاثة التالية”التقييم النهائي والتقييم المستمر والتقييم النهائي والتقييم المستمر “.هذا تقرر تنظيم مناقشات مذكرات نهاية الطور
وتنظم مناقشات مذكرات نهاية الطور بالطرق المناسبة المحددة من قبل اللجان البيداغوجية اما المذكرة التي لم تناقش يتم تقييمها من قبل المشرف وممتحنين.وعن كيفية الاطلاع على اوراق الامتحانات يتم تعليق الحق في الاطلاع على اوراق الامتحان بالتظر للظرف الصحي الحالي ولمحدودية الوقت المخصص لتقييم الطلبة كما يتم وضع سلم مفصل بالنسبة لكل امتحان يبلغ للطلبة .وعن تسيير الغيابات فانه في حالة غياب ان الامتحان مبررة يمنح الطالب الحق في اجراء الامتحان البديل الذي يتم تنظيمه وتحديد شكله من قبل الفرق البيداغوجية بالتشاور مع الهئية الادارية المعنية .. بعنوان الجامعيةولا ياخذ بعين الاعتبار في قرارات القبول والتقييم اشكال التعليم التي لم يتم تنفيذها بسبب الاستحالة المادية لاسميا تلك المتعلقة بالحجر الصحي ويتعلق الامر خصوص بالمواد التي تتضمن اعمال تطبيقية وورشات وخرجات ميدانية وتربصات ويتم خصم الارصدة المخصصة لهذه االنشاطات من المستمى المقرر لانتقال الطلبة ويمكن قيد هذه الاشكال من التعليم كديون مبرمجة بعنوان السنة الجامعية المقبلة.
بالنسبة لطلبة نظام الليسانس ، الماستر والدكتواره يتم الانتقال من السنة الاول الى السنة الثانية ليسانس إذا تحصل الطالب على مجموع 30 رصيد مع خصم أرصدة المواد غير المنجزة بغض النظر عن توزيعهم بين السداسيين، ويتم الانتقال من الثانية ليسانس إلى الثالثة إذا تحصل الطالب على مجموع 90 رصيد مع خصم أرصدة المواد غير المنجزة دون الاعتماد على المواد الأساسية المتبقية، كما يتم الانتقال من الأولى ماستر إلى الثانية ماستر إذا تحصل الطالب على مجموع 45 رصيد مع خصم أرصدة المواد غير المنجزة دون الأخذ بعين الاعتبار بالمواد الاساسية المتبقية.كما أنه يسمح بالتعويض بين الوحدات التعليمية لطلبة سنة أولى ماستر، ولا تأخذ بعين الاعتبار النقطة الإقصائية للمادة في السداسي الثاني بالنسبة للمدارس العليا، كما لا يعد الرسوب في السداسي الثاني تأخرا بيداغوجيا.
سامي سعد










