الجزائر- راسلت وزارة التربية الوطنية مديريات التربية عبر الوطن من أجل إعلام جميع مديري المؤسسات التعليمية لمختلف الأطوار الثالثة بفتح الأرضية الرقمية لإتاحة إمكانية تعديل وتصحيح نقاط الفصل الاول، وعليه
طالبت من جميع المؤسسات بدون استثناء والتي لديها أي إشكالات في نقاط الفصل الأول الإسراع في إتمام التصحيح والتعديل باعتبارها آخر فرصة تتاح للتعديل .
ووفق التعليمة الصادرة عن مصالح وزارة التربية، فإن مديري التربية مطالبون بالسهر مع كل المؤسسات التربوية لمختلف الاطوار التعليمية الثلاثة بمراقبة سير العملية خاصة وأن وزارة التربية بدورها تقوم بمراقبة مباشرة من خلال الخلية الوطنية تحت وصاية الأمين العام لوزارة التربية الوطنية، وأن كل مؤسسة تتخلف عن إتمام إنجاز أعمال الفصل سوف تتحمل النتيجة مباشرة أمام المصالح المركزية بوزارة التربية الوطنية .
ونقلت وزارة التربية أهم المستجدات وجديد الرقمنة وكشفت أنه يمكن لمديري المؤسسات التعليمية تعديل تاريخ الخروج في ملفات التلاميذ للسنوات السابقة وكذا قضية التلاميذ المحولين إلى مؤسسات أخرى حيث أكدت أنه يبقى أرشيف النقاط في المؤسسة الأصلية مع تحويل نسخة من نقاطه إلى المؤسسة المستقبلة.
وأشارت وزارة التربية الوطنية أنه تم فتح عملية تصحيح نقاط التلاميذ صبيحة من يوم 13 جانفي الجاري إلى غاية 20 جانفي 2019
وذكرت في المقابل وزارة التربية أن استعمال البرامج الوسيطة ممنوع منعا باتا ويتم إدراج المؤسسات آليا ضمن القائمة السوداء التي ستحول إلى حسابات مديريات التربية لاحقا لاتخاذ الاجراءات للحد من هذه التصرفات.
وجاءت تعليمات وزارة التربية على إثر الأخطاء الفادحة التي حملتها كشوف نقاط التلاميذ حيث كانت الوصاية قد حذرت من أي أخطاء قد تقع لأن تصحيحها مستحيل وهذا قبل التراجع عن القرار بالنظر إلى أن هناك عدة عراقيل ساهمت في هذه الأخطاء أبرزها تقنية، علما أن وزيرة التربية الوطنية قد أعلنت أن أزيد من 2000 مؤسسة لم تتمكن أصلا من تسجيل نقاط ومعدلات التلاميذ على الأرضية الرقمية ولم تشر لأي عقوبات قد تقع ضدها، وهذا لعلمها أن عدة مؤسسات تربوية وخاصة ما تعلق منها بالابتدائي لا تملك الإمكانات اللازمة من أجل تطبيق تعليماتها في ظل غياب الانترنت وأجهزة الأعلام الآلي وغيرها من النقائص.
وبحسب تصريح الوزيرة فإنه لأول مرة قدمت 91.63 بالمائة من مؤسسات التربية لمختلف الاطوار نقاط امتحان الفصل الأول على الأرضية الرقمية في حين لم تستطع 2342 مؤسسة القيام بدورها لصعوبات تقنية.
وتعتبر وزيرة التربية نتائج الثلاثي الأول، مرضية على العموم، حيث تحصل 86 بالمائة من تلاميذ الابتدائي على المعدل و66 بالمائة من التلاميذ المتوسط و63 بالمائة من تلاميذ الثانوي على المعدل.










