تسليم خط السكة الحديدية تقرت – حاسي مسعود خلال 2021

تسليم خط السكة الحديدية تقرت – حاسي مسعود خلال 2021

يعرف مشروع إنجاز خط السكة الحديدية بين تقرت وحاسي مسعود، نسبة تقدم أشغال بلغت 70 بالمائة، ويرتقب استلامه خلال 2021.

وأوضح وزير النقل بالنيابة فاروق شيعلي في جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة، أن هذا المشروع الذي يمتد على مسافة 154 كم وتم اسناد إنجازه إلى مجمع مؤسسات وطنية وانطلقت الأشغال به في 8 جانفي 2013 عرف “تأخرا” في الانجاز بعد عدة عراقيل.

ومن أهم هذه العراقيل، تغير مسافة خط السكة لتفادي أنابيب البترول التابع لشركة سوناطراك وتحويل خطوط الضغط العالي للكهرباء، إلى جانب خطوط الغاز والألياف البصرية وقنوات الصرف الصحي ومعارضة السكان المجاورين لمكان مرور الخط.

أما فيما يتعلق بسؤال حول ربط مدن غرداية والأغواط وحاسي مسعود وورقلة بالسكة الحديدية، قال الوزير إن ربطها يتطلب إنجاز مشروع خط ورقلة – حاسي مسعود على مسافة 85 كم وورقلة – غرداية على مسافة 170 كم وخط الأغواط -غرداية عبر 170 كم.

وحسب نفس المسؤول، فقد انطلقت الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية في إعداد دراسات جدوى وسيتم اتخاذ القرارات بناء على نتائجها من طرف الصندوق الوطني للتجهيز من أجل التنمية طبقا لدليل نجاعة المشاريع الكبرى للمنشآت الاقتصادية والاجتماعية.

وفي رده على سؤال آخر يتعلق بعدم فتح الميناء الجاف العمومي لعنابة، أفاد وزير النقل بالنيابة أنه تم انشاء شركة لوجستية متعددة الأنماط تابعة للمؤسسة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية دخلت حيز النشاط في جويلية 2012 وتوظف 300 عامل، وتستغل 3 مواقع منها على مستوى سكيكدة والموقع الرابع بولاية عنابة.

وحسب الوزير ما زال الموقع الذي يستقبل الحاويات على مستوى ميناء عنابة ينتظر رفع القيود القانونية للتمكن من استغلاله على أكمل وجه في مجال اللوجيستيك.

وحسب الوزير يتعين القيام بعدة استثمارات تقدر قيمتها بـ 1 مليار دج، تتمثل في وضع نظام الحماية عن بعد وتوفير جسر وزن الحاويات وجهاز المسح (سكانير) والنظام المضاد للحريق وإنشاء سياج وفق المقاس، إلى جانب أعمال التهيئة الوظيفية المتعلقة بمخطط دخول وخروج الشاحنات ومخطط تسيير الحاويات وغيرها.

القسم المحلي