راسلت وزارة التربية الوطنية، مديريات التربية لتحديد الإجراءات التنظيمية والبيداغوجية لتوسيع تدريس اللغة الإنجليزية إلى أفواج السنة الرابعة من التعليم الابتدائي في السنة الدراسية، حيث حدد توقيت اللغة الإنجليزية بساعة ونصف (1 سا و30 د) أسبوعيا، ويوزع على حصتين ذات 45 دقيقة.
وووجهت الوزارة تعليمة لمديري التربية بخصوص توسيع تدريس اللغة الإنجليزية إلى أفواج السنة الرابعة من التعليم الابتدائي. في السنة الدراسية 2024/2023، حيث أكدت الوزارة، أن هذه الإجراءات تندرج في إطار إدراج تدريس اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الابتدائي، والذي جاء تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء المنوط بها في المرجع أعلاء، والحاقا بالمنشور رقم 1513 المؤرخ في 19 سبتمبر 2022، لتوسيع تدريس اللغة الإنجليزية إلى أفواج السنة الرابعة من التعليم الابتدائي في السنة الدراسية 2024-2023. وحول منهاج اللغة الإنجليزية للسنة الرابعة ابتدائي والمقاربة التعليمية المعتمدة، فيطيق في السنة الرابعة ابتدائي والذي أعدته المجموعة المتخصصة للغة الإنجليزية وصادق عليه المجلس الوطني للبرامج ويعتمد هذا المنهاج أساسا على المقارية التواصلية القائمة على الحوار والاستماع وتنمية كفاءتي فهم المنطوق والإنتاج الشفوي، إلى جانب تنمية كفاءتي فهم المكتوب والإنتاج الكتابي. وتم تحديد توقيت اللغة الإنجليزية، بساعة ونصف أسبوعيا وتوزع على حصتين بـ45 دقيقة، تقدمان بصفة منفصلة خلال الأسبوع، مع تجنب البرمجة المتالية لحصص اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية في نفس اليوم قدر الإمكان. وتمثل الوسائل التعليمية لتدريس اللغة الإنجليزية في كتاب اللغة الإنجليزية حيث تم إعداد ونشر كتاب التلميذ للغة الإنجليزية للسنة الرابعة ابتدائي الدليل الديداكتيكي للغة الإنجليزي وهو دليل يساعد الأستاذ على تنفيذ المنهاج وتبسيط المنهجية المعتمدة فيه، ويقدم توجيهات تعليمية حول تنظيم الأنشطة التعلمية للمادة وكيفية إنجازها، أما السند السمعي وهو عبارة عن مقاطع صوتية مسجلة في قرص رقمي تستعمل في الإنجليزية لتعويد التلميذ على النظام الصوتي للغة الإنجليزية. أما بالنسبة لتأطير اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الابتدائي، فهي تخص أساتذة المادة الذين درسوا في السنة الدراسية الماضية، إلى جانب الأساتذة الذين تم توظيفهم هذه السنة واستفادوا من تكوين تهبيني قبل ممارسة مهامهم، حيث يتولون تدريس المادة لأفواج السنتين الثالثة والرابعة ابتدائي في مدرسة ابتدائية أو أكثر في حدود التي عشر (12) فوجا تربويا، مع الأخذ بعين الاعتبار معيار الجوارية وتنقل الأستاذ بين مدرسة ابتدائية وأخرى. لذلك، يتعين إعادة نشر وتوزيع أساتذة المدرسة الابتدائية للغة الإنجليزية بالشكل الذي يضمن التغطية الكاملة لكل أفواج السنتين الثالثة والرابعة في كل المدارس الابتدائية. تجدر الإشارة، إلى أنه يمكن لمديري المدارس الابتدائية تحميل منهاج اللغة الإنجليزية للسنة الرابعة ابتدائي وكذا الدليل الديداكتيكي للغة الإنجليزية، عبر حساباتهم الخاصة على الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية. ويواصل مفتشو التعليم المتوسط للغة الإنجليزية، كل في مقاطعته، مرافقة الأساتذة المكلفين بتدريس هذه المادة في التعليم الابتدائي ومتابعتهم ميدانيا. على أن يتم توضيح تعليمة لاحقة كيفيات تنظيم هذه المرافقة والمتابعة. وبغية ضمان الانسجام في تنظيم الأنشطة البيداغوجية داخل المدرسة الابتدائية، ونظرا إلى توسيع تدريس اللغة الإنجليزية إلى أفواج السنة الرابعة ابتدائي يبقى من الضروري دراسة هذا الجانب في الاجتماع الأول لمجلس الأساتذة بالمدرسة الإبتدائية للسنة الدراسية 2023-2024، لا سيما من أجل ضمان التنسيق بين الأساتذة في إعداد التوزيع الزمني للمواد وبرمجة الحصص التعلمية لكل مائة كما يجب ضمان التفسيق بين مديري المدارس الابتدائية المعنية في إعداد جداول توقيت أستاذ اللغة الإنجليزية في حالة تكملة النصاب. واعتبارا لأهمية إدراج تدريس اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الابتدائي وتوسيعه التدريجي، والذي يهدف إلى تمكين التلاميذ من أداة إضافية للتعلم واكتساب المعرفة والتواصل والتفتح على العالم، أكدت الوزارة على ضرورة توزيع هذا المنشور على كل المدارس الابتدائية، ودعوة المديرين والمفتشين المعنيين للسهر على تنفيذ الإجراءات الواردة فيه.
أ.ر










