حددت وزارة التربية الوطنية كل الشروط والمراحل الواجب اتخاذها خلال عملية تقديم طلبات التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي التي تنطلق ابتداء من الغد الثلاثاء 27 أوت إلى غاية يوم الأحد 8 سبتمبر 2024.
أعلنت وزارة التربية الوطنية، أن عملية تقديم طلبات التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي بعنوان السنة الدراسية 2025-2024، ستنطلق ابتداء من الغد الثلاثاء 27 أوت إلى غاية يوم الأحد 8 سبتمبر 2024. وجاء في بيان وزارة التربية، أنه “في إطار تجسيد العمليات المتعلقة بالدخول المدرسي 2025-2024، وطبقا لأحكام المادة 12 من القانون رقم 08 – 04 المؤرخ في 23 جانفي 2008 والمتضمن القانون التوجيهي للتربية الوطنية، تعلم وزارة التربية الوطنية، أن عملية تقديم طلبات التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي بعنوان السنة الدراسية 2025-2024، ستنطلق ابتداء من يوم الثلاثاء 27 أوت إلى غاية يوم الأحد 8 سبتمبر 2024 عبر فضاء الأولياء ضمن النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية دون سواه وفق الترتيبات الآتية: 1 يقدم طلب التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي للأطفال المولودين بين أول جانفي “https://awlyaa.education.dz 31 مارس 2019، عبر الرابط، 2 يتيح النظام المعلوماتي لقطاع التربية للأولياء اختيار مدرسة ابتدائية واحدة فقط من بين المدارس التي تتوفر على مقاعد بيداغوجية في السنة الأولى ابتدائي، كما يعالج النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية طلبات التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي وفق معياري المقاعد البيداغوجية المتاحة وتاريخ الميلاد. وأكدت الوزارة، أنه يتم التسجيل الاستثنائي في المدارس الابتدائية التي يقل معدل الفوج التربوي فيها عن 34 تلميذا. كما يتم إشهار قوائم الأطفال المقبولين في التسجيل في فضاء الإعلانات بالمدارس الابتدائية المعنية، يوم السبت 14 سبتمبر 2024، وعبر فضاء الأولياء في نفس اليوم؛ كما يسجل الأطفال المقبولة طلباتهم بالمدارس بالابتدائية، ويلتحقون في أول يوم للدخول المدرسي للسنة الدراسية 2025-2024، وأي طفل لا يلتحق بالمدرسة في أجل أقصاه 30 سبتمبر 2024، يفقد فرصته في التسجيل الاستثنائي، ويعوّض بالطفل الذي يليه في الترتيب. كما أكدت الوزارة، أنه لا يحق للمستفيدين من التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي، تغيير المدرسة في نفس الولاية خلال السنة الدراسية 2025-2024، وأن أي تسجيل استثنائي في السنة الأولى ابتدائي خارج النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية يعد لاغيا وعديم الأثر.
أ.ر