أعلنت الوكالة المحلية الجزائر شمال التابعة للصندوق الوطني للتقاعد، عن خدماتها الرقمية، بعد إطلاق قافلة التقاعد الرقمية من طرف الصندوق الوطني، في إطار إستراتيجية التحول الرقمي.
وأكد الثلاثاء، مدير الوكالة المحلية للتقاعد الجزائر شمال، طافر محمد صادق، في لقاء صحفي نظم بمقر الوكالة، أن الخدمات التي يوفرها الصندوق تشمل جميع المتقاعدين، وكافة المستعملين لخدمات الصندوق الوطني للتقاعد، علاوة على فئة أخرى هي فئة الأجراء وهم أيضا معنيين بالخدمات التي يقدمها صندوق الوطني.
وذكر المدير، أن الصندوق ينظم عبر كافة التراب الوطني قافلة تحسيسية سميت قافلة التقاعد الرقمية للتعريف بهذه الخدمات، مبرزا أن موظفي الصندوق يبذلون مجهود كبير في إطار التعريف بالتسهيلات التي أدخلت على بعض الخدمات، في إطار تقريب الإدارة من المواطن.
وأشار المسؤول، أن توجيه الدعوة لوسائل الاعلام في كل مرة يهدف للمساهمة في هذه الحملة التحسيسية للتعريف بخدمتنا عبر كافة الوطن، وكذا السرعة الكبيرة التي بات يعالج خلالها الصندوق مختلف الملفات مع تجنب التنقلات على مستوى الوكالات للحصول على معلومات أو للحصول على شهادة الدخل أو غير ذلك. وتطرق طافر، إلى نقطة مهمة تمثلت في تعويض شهادة الحياة بتطبيق الذكاء الاصطناعي “آر فايس”، وهي تقنية التعرف على الأشخاص عبر ارسال صورة عبر التطبيق من مكان تواجده ويتم بعدها تلقي رد مباشر من طرف الموظفين. كما أضاف المسؤول، أن التطبيق الالكتروني سيمكن المستخدمين من التعرف على خدمات هامة، لاسيما الأجراء الذين لم يبلغوا بعد سن التقاعد، ويتوجهون للصندوق الوطني للتقاعد من أجل معرفة الإجراءات، أما الآن فبامكانهم معرفة كل التفاصيل عبر التطبيق او المنصة الرقمية ومتابعة ملفاتهم، يضيف نفس المتحدث.
وأبرز مدير وكالة الجزائر شمال، أن أي وكالة تابعة للصندوق الوطني للتقاعد تقدم رقما يسمح للمستخدم الولوج عبره إلى المنصة، و إدخال شكوى تأخذ بعين الاعتبار ويرد عليها في ظرف وجيز. وأفاد طافر، أنه من أصل 3 ملاين و400 ألف متقاعد على المستوى الوطني، لدينا أرقام هواتف حوالي 98 بالمائة من المستخدمين ، ما يسهل عملية التواصل عبر الرسائل النصية القصيرة. كما تطرق مدير الوكالة المحلية الجزائر شمال، الى مختلف المساعدات الاجتماعية التي تقدم إلى المستخدمين المرضى، عبر التنسيق و الاتصال مع جميع الفاعلين لمساعدتهم في الحصول على بعض الاجهزة الطبية و مرافقتهم في بعض المسائل على مستوى الإدارة، خاصة فئه الأمراض المزمنة. وأضاف المسؤول، أن الصندوق وضع تحت تصرف المستخدمين أيضا خدمة رقمية تتمثل في تحديد مواقع كافة الوكالات المنتشرة عبر التراب الوطني. يشار إلى أن هذه القافلة تهدف إلى التقرب من المتقاعدين وتعريفهم بباقة الخدمات الرقمية المتوفرة والتي تفوق 14 خدمة، تسمح للمتقاعد وذوي الحقوق من الحصول على الخدمات والأداءات المطلوبة عن بعد، كما يعمل الصندوق الوطني للتقاعد في إطار إستراتيجية التحول الرقمي على تعزيز استراتيجية القرب من المواطن بصفة عامة، ومن المتقاعد بصفة خاصة، من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية وتوفير خدمات الكترونية عصرية.
عبدالله بن مهل








