في ختام الملتقى الوطني الرابع للاتحاد الوطني لأولياء التلاميذ

توصيات بغربلة المناهج والمقررات الدراسية للحد من الدروس الخصوصية

توصيات بغربلة المناهج والمقررات الدراسية للحد من الدروس الخصوصية

أُعلن، الاثنين، الاتحاد الوطني لأولياء التلاميذ عن اختتام الملتقى الوطني الرابع الموسوم: “المدرسة الجزائرية العمومية وانتشار ظاهرة الدروس الخصوصية للدعم: بين المتسبب والحلول”، حيث تميز الملتقى بصياغة مجموعة من التوصيات التي تهدف إلى تعزيز جودة التعليم العام ودعم الأسرة في مرافقة أبنائها. وقد اجتمعت لجنة التوصيات، الاثنين، لبحث وتنقيح المقترحات الصادرة عن الملتقى، بهدف تقديم توصيات واضحة ومحددة لتطوير المنظومة التعليمية والتربوية.

 

تفعيل المنشورات وإنشاء المجالس المتخصصة

وأوصت اللجنة، بضرورة تفعيل المنشور رقم 990 المؤرخ في 22 ديسمبر 2010، وإنشاء مجلس متخصص لتقييم وغربلة المناهج والمقررات الدراسية من حيث الكم ومدى تناسب المحتويات مع النمو العقلي والنفسي للمتعلمين قبل تعميمها. كما شددت، على أهمية تفعيل دور المراقبة والتفتيش، وتكوين المفتشين لتعزيز فعالية الرقابة التربوية.

 

تطوير التكوين التربوي والنفسي للمعلمين

وأكدت اللجنة على ضرورة تكثيف التكوين التربوي والنفسي للمعلمين، مع التركيز على الدعم التربوي وعلاج المشكلات التعليمية والتقويمية. ودعت أيضاً، إلى إعادة النظر في عملية التقويم المستمر، مع تشجيع تطبيق المشاريع العملية ضمن المقررات الدراسية.

 

إعادة تنظيم الزمن المدرسي والأنشطة الداعمة

كما تطرقت اللجنة إلى ضرورة مراجعة شبكة المواقيت الدراسية كاملة، وتنشيط المدارس بعد أوقات وأيام المناوبة، ليتمكن التلاميذ من الدراسة الفردية والمراجعة، مع السماح للمتطوعين من طلبة الجامعات والمعلمين بمساعدتهم كما كان معمولاً به سابقاً. كما أوصت اللجنة بتقنين أيام تحسيسية دورية من قبل إدارة المؤسسات التعليمية لفائدة الأسر، لتوعية الأهالي بدورهم في مرافقة أبنائهم.

 

أولويات التوظيف والتقويم الابتدائي

في ذات السياق أوصت اللجنة بإعطاء الأولوية في التوظيف بالمرحلة الابتدائية لتخصصات علم النفس وعلوم التربية. ودعت إلى إلغاء نظام التقويم بالدرجات في الطور الابتدائي واستبداله بالملاحظة التربوية.

 

التواصل والمعلومة التعليمية

كما دعت اللجنة إلى إنشاء قناة خاصة بوزارة التربية الوطنية لتصبح المصدر الرسمي للمعلومة التعليمية والإدارية والتوثيقية، مما يعزز التواصل بين المدرسة والأسرة ويضمن توثيقاً دقيقاً للمعلومات.

 

أعضاء اللجنة..

تم صياغة هذه التوصيات من طرف أعضاء اللجنة التالية أسماؤهم: الأستاذ علي تعوينات، الأستاذة بوطيب سهلية، الأستاذ بوعلام زبان، الأستاذة منتصر مسعودة (أستاذة جامعية)، الأستاذ عيساوي عقبة، الأستاذة غربي عبد الناصر (رئيس مخبر علم النفس العصبي والمعرفي والاجتماعي وأستاذ جامعي)، الأستاذة الشيكر أنيسة (أستاذة جامعية)، الأستاذ أحمد بن عقة (أستاذ جامعي)، ورئيس الاتحاد الوطني للأولياء التلاميذ، سعدي حميد.

سامي سعد