تميزت عدة جامعات جزائرية في التصنيف العالمي Webometrics لسنة 2024 وهو أكبر تصنيف أكاديمي لمؤسسات التعليم العالي.
وتمكنت جامعة قسنطينة 1 من احتلال المرتبة الأولى في التصنيف العالمي للجامعات الجزائرية Webometrics لسنة 2024 والمرتبة الثانية جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا والمرتبة الثالثة جامعة تلمسان، في حين أنه جاء في المرتبة الرابعة جامعة الأغواط وفي المرتبة الخامسة لجامعة بسكرة وفي المرتبة السادسة جامعة سطيف، أما المرتبة السابعة عادت لجامعة قالمة والمرتبة الثامنة عادت إلى جامعة سيدي بلعباس وفي المرتبة التاسعة جامعة ورقلة وفي المرتبة العاشرة جامعة عنابة. ونشرت جامعة بسكرة، بيانا فور صدور التنصيف، مشيدة بالمرتبة التي حققتها مشيرة “احتلت متميزًا بين الجامعات الجزائرية في تصنيف TRANSPARENT_RANKING من حيث عدد الاستشهادات في Google Scholar وفقًا لآخر إصدار للموقع الاسبانيWebometrics في الإصدار السابع عشر لشهر جانفي 2024، حيث احتلت جامعة بسكرة المرتبة الرابعة على المستوى الوطني بـ78951 استشهادًا من بين 38 جامعة جزائرية، هذا نتيجة للجهود المبذولة من طرف الجامعة، بأساتذتها وطلبتها الباحثين لتحسين ترتيبها على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية. وتصنيف ويبومتركس العالمي للجامعات Webometrics Ranking of World Universities هو مبادرة من Cybermetrics Lab، وهي منظمة أبحاث تابعة لـConsejo Superior de Investigaciones Científicas (CSIC)، ومعترف بها كأكبر هيئة أبحاث عامة إسبانية. تأسس تقييم ويبومتركس في عام 2004، ويهدف إلى تقديم تغطية كاملة لمؤسسات التعليم العالي (HEI_s) بغض النظر عن الدولة أو التخصص. وهو حاليا يصنف 30,000 من مؤسسات التعليم العالي عالميا من أكثر من 200 دولة. ويعد هذا العام هو19 لتقييم الجامعات عالميا من ويبومتركس. كما أن تصنيف TRANSPARENT RANKIG” يعتمد على عدد الاستشهادات في Google Scholar، فمن أجل تحسين والمحافظة على مراتب متقدمة لجامعة بسكرة، وأمام هذا دعت جامعة بسكرة في بيانها لإنشاء حساب Google Scholar واحد فقط باستعمال بريدهم المهني والتحديث الدوري لمضمون الحساب (إضافة الأعمال الخاصة بهم وحذف الأعمال غير ذات الصلة)، موضحا أن مركز الشكبات يبقى تحت تصرفهم لكل مساعدة سواء في فتح بريد الكتروني مهني بالنسبة للأساتذة الجدد أو دعم تقني بخصوص حساب غوغل سكولار.
ويعد تصنيف Webometrics أكبر تصنيف أكاديمي لمؤسسات التعليم العالي منذ عام 2004، حيث يتم إجراء تمرين علمي مستقل وموضوعي وحر ومفتوح كل ستة أشهر من قِبل مختبر القياس الإلكتروني (المجلس القومي للبحوث الإسبانية، CSIC) لتوفير معلومات موثوقة ومتعددة الأبعاد ومحدثة ومفيدة حول أداء الجامعات من جميع أنحاء العالم على أساس وجودها على شبكة الأنترنت وتأثيرها. ويعرض التصنيف، نتائج علمية وهادفة وموضوعية باستمرار يمكن الاعتماد عليها في التعرف على أداء أفضل جامعة بالعالم على أكثر من مستوى في جميع أنحاء العالم كل ستة أشهر. والهدف الرئيسي من تقييم الجامعات عالميا من ويبومتركس هو الحث على الوصول إلى المعلومات التي تنشرها الجامعة بسهولة، حيث إن القائمين على التصنيف هم مجموعة من العلماء يعملون في مؤسسات بحث عامة عالمية بخبرة لا يستهان بها في هذا المجال. كما أن تصنيف الجامعات والكليات، عبارة عن مشروع بحثي وأي تغيير في المنهجية قد يتوافق مع النتائج الجديدة أو توفر المصادر.
سامي سعد










