دروس استدراكية لضعيفي المستوى قبل اختبارات الفصل الثاني… إلزام الأساتذة بعدم تجاهل “التقييم المستمر “

elmaouid

الجزائر- ذكّرت وزارة التربية الوطنية، مديري المدارس الابتدائية بأهمية الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات التقييم المستمر في مجالس الأقسام، عوض احتساب أي نقاط خاصة بها، داعية في المقابل الاساتذة إلى تعزيز حصص

الدعم للمعالجة البيداغوجية للتلاميذ الذين يواجهون صعوبات في التعلم حتى لا تتراكم الثغرات والنقائص ويسهل معالجتها قبل الاختبارات الفصلية.

وعبر تعليمة تلقاها مفتشو التعليم الابتدائي للمواد ومديرو المؤسسات التعليمية للطور الابتدائي والاساتذة في هذا الطور، أوضحت وزارة التربية الوطنية الإجرءات المتعلقة بتقييم التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي، حيث تتم المتابعة المستمرة لأعمال التلاميذ خلال عملية التعلم في جميع المواد التعليمية التي تكون عن طريق التقييم التكويني والملاحظة اليومية بطرح اسئلة شفهية وكتابية قصيرة المدة وبدون إعطاء علامة عددية للتلميذ، على أن يتم تقيذم هذه الاعمال بملاحظات كتابية لتثمين مجهودات التلاميذ، لتؤخذ هذه الملاحظات بعين الاعتبار خلال مجالس الاساتذة.

وأكدت الوزارة في التعليمة التي تحمل الرقم4.0.0/2018 على التكفل بالتلاميذ الذين لهم صعوبات عبر تكريس الحصص الاستدراكية من  أجل تقليص حجم الفهم بين تلاميذ القسم الواحد، على أن تمنح العلامات العددية للاختبارات الفصلية فقط حيث يحتسب المعدل الفصلي للتلميذ كما هو معمول في الماضي وتجمع نقاط الاختبارات وتقسم على عدد المواد.

ووفق الوصاية فإنه يهدف التقييـم المستمــر إلى مواكبة عملية التعليم – التعلم ، ويستمر باستمرارها، كما يهدف إلى تعديل المسار من خلال التغذية الراجعـة بناء على ما تم اكتشافه من نواحـي عجـز أو تأخـر لدى المتعلم، فهو يصاحب تطبيق منهاج ما، ويجـرى عقب الانتهاء من تدريس مفهوم معين، أو مهارة معينة، ويكـون في صـورة اختبارات قصيرة شفهية أو كتابية أو فروض منزلية، فهو أسلوب من الأساليب الحديثة في التقييم القائم على تحقيق أهداف مرسومة؛ وليس المقارنة مع المتعلمين الآخرين وهذا ما يحقق العدالة بينهم لمراعاته الفروق الفردية بين المتعلمين ليصلوا إلى مستوى إتقان المهارة.

وهذا النوع من التقييم داعم كبير للتعلم النشط، كونه عملية مستمرة تفاعلية بين المتعلم والمعلم وصولاً إلى كل من الإدارة وأولياء الأمور فهو ملازم لعملية التدريس، وهو عملية شاملة، هام جداً للتفوق على المستوى والمخرج والمنتج لمعرفة الواقع ونواحي قوته وضعفه لإيجاد عناصر الدعم والعلاج .

وللتـقييـم المستمــر أهمية لأولـيـاء المتعلمـيـن باعتبار أن للتقييم المستمر أهمية خـاصـة للأولياء، حيث يتم عن طريقـه إعـطـاؤهم صـورة أدق وأكثـر واقعية على مستوى أبنائهم، مما يدفعهم إلى المزيـد من المشـاركـة والمتابعـة الفاعـلـة، كما أن للتقييم المستمـر دور في توضيـح الطـرق التي يستطيعـون بواسطتها مساعدة أبنائهم .

كما أن للتـقييـم المستمــر أهمية للإدارة المدرسية في تحقيق مشروع المؤسسة وتعديل جوانبه خدمـة للمتعلمين، كما يساعـد على التعرف على فاعلية المناهج المدرسية والتحقق من جوانب القوة والضعف فيها، ومنه توضيحا لاحقا للمعلمين مما يساعـد على تحسين طرائق تدريسهم، ووضع برنامج الدعـم والعـلاج، كما أن التقييم المستمر يفيد في قياس مدى واقعية ووضوح الأهـداف التعلمـية لتعديـل المناهـج والكتب المدرسية ..