تحول رقمي ملحوظ لدى المؤسسة مكّن من تسجيل 320 ألف عملية دفع إلكتروني

“سيال” تتمكن من استرجاع أكثر من 8 ملايين متر مكعب من المياه في 2024

“سيال” تتمكن من استرجاع أكثر من 8 ملايين متر مكعب من المياه في 2024

أعلنت مؤسسة سيال عن تنفيذ استراتيجية متكاملة للكشف عن التسربات ومعالجتها، كأحد المحاور الأساسية في سياستها للحفاظ على الموارد المائية، وتعتمد هذه الاستراتيجية على تقنيات متطورة للكشف المبكر عن التسربات وتحديد مواقعها بدقة، مما يضمن تدخلاً سريعاً وفعالاً، وقد أثمرت هذه الاستراتيجية عن نتائج ملموسة، حيث تمكنت الفرق العملياتية والتقنية من استرجاع أكثر من 8 ملايين متر مكعب من المياه خلال 2024.

وحسب تقرير للمؤسسة، فإنه وفي إطار استراتيجية وزارة الري لتحسين الخدمة العمومية للمياه والتطهير شهدت سنة 2024 العديد من المبادرات والإنجازات التي انعكست إيجابيًا على حياة مواطني ولايتي الجزائر وتيبازة. وخلال سنة 2024 تمكنت سيال من تعبئة 378 مليون متر مكعب من المياه. وقد تم توزيع هذه الكمية بشكل استراتيجي يتوافق مع طلب السكان، حيث خصص 320 مليون متر مكعب لولاية الجزائر العاصمة 51 بالمائة منها من محطات تحلية مياه البحر، و27 بالمائة من المياه الجوفية، و39 بالمائة من المياه السطحية. كما حظيت ولاية تيبازة بـ 67 مليون متر مكعب، 38 بالمائة منها من محطات تحلية مياه البحر، و32 بالمائة من المياه الجوفية، و30 بالمائة من المياه السطحية. وفي إطار جودة المياه كمحور رئيسي: التزام بالمعايير الدولية واصلت سيال في 2024 جهودها الحثيثة لضمان أعلى معايير جودة المياه المنتجة والموزعة عبر شبكتها. وقد أظهرت نتائج التحاليل المخبرية المكثفة الالتزام الصارم بالمعايير الوطنية والدولية الجودة المياه، حيث تم إجراء أكثر من 12000 تحليل فيزيو – كيميائي وبكتريولوجي وما لا يقل عن 282000 اختبارا للكلور من طرف المختبر المركزي لسيال المعتمد من طرف الهيئة الجزائرية للاعتماد “ألجراك” وفق معيار 17025 ISO، وكذا المخابر العملياتية الموزعة على مستوى المحطات الرئيسية. وفي إطار هذا البرنامج الطموح الذي يجسد التزام سيال بالتسيير العقلاني للموارد المائية، نجحت فرق التدخل في تنفيذ 28000 عملية إصلاح شملت 23000 تدخلاً في ولاية الجزائر العاصمة و5000 تدخلا في ولاية تيبازة. هذه النتائج المحققة تعكس الجهود المتواصلة للشركة في تحسين أداء شبكات المياه وضمان استدامة هذا المورد الحيوي للأجيال القادمة.

كما واصلت سيال جهودها الحثيثة في مجال معالجة المياه المستعملة وتطهير الشبكات محققة إنجازات نوعية تعكس التزامها بحماية البيئة والصحة العمومية. فخلال سنة 2024، تمكنت الشركة من معالجة 100 مليون متر مكعب من المياه المستعملة من خلال 8 محطات تصفية في محيط ولايتي الجزائر وتيبازة. كما قامت فرق سيال بتنظيف 1300 كيلومتر طولي من القنوات مستخدمة أحدث التقنيات والمعدات المتطورة، وشهد عام 2024 تحولاً رقمياً ملحوظاً في سيال، حيث أطلقت الشركة النسخة المحدثة من منصة الدفع الإلكتروني “فاتورتي” التي تتيح للمشتركين تسديد فواتيرهم عن بعد باستخدام البطاقات البنكية أو بطاقة الذهبية، مع إمكانية الدفع الكلي أو الجزئي للمستحقات، حيث تم تسجيل 320000 عملية دفع إلكتروني خلال السنة. كما أطلقت الشركة منصة “خدماتي” التي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات عن بعد، مما يوفر الوقت والجهد على المواطنين. في المقابل تولي سيال أهمية استراتيجية لتطوير مهارات مواردها البشرية، باعتبارهم الركيزة الأساسية لتحقيق التميز العملياتي. وفي هذا الإطار، نجح مركز التكوين في التسيير ومهن المياه في تنظيم برامج تدريبية مكثفة، حيث تم تخصيص 14000 يوماً تكوينياً خلال سنة 2024 لصالح 2808 عامل، ما يمثل 43 بالمائة من إجمالي العمال، فيما شملت الدورات التكوينية المجالات التقنية والتسيير والدعم.

سامي سعد