عبودية الخوف والرجاء

عبودية الخوف والرجاء

 

إن أساس العبادة لله جل وعلا، محبته وتعظيمه، وخوفه تعالى ورجاؤه، وعلى قدر محبة العبد لربه يكون الخوف والرجاء. يقول العلماء: قلب المؤمن كالطائر، رأسه المحبة، وجناحاه الخوف والرجاء، فإذا حصل النقص في أحدهما حصل النقص في الطير لا محالة، وإذا ذهبا ذهب الطير بذهابهما. الخوف من الله تعالى شرط الإيمان به سبحانه، يقول سبحانه: ” وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ” آل عمران: 175. أثنى الله على المؤمنين بمخافتهم منه فقال تعالى: “إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ ” الأنفال: 2. وأعظم الناس مخافة من الله، أعلمهم بربه وأقومهم بحقه نبينا محمد صلى اله عليه وسلم القائل: “والله إني لأتقاكم لله وأخشاكم له”. تقول عائشة رضي الله عنها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى مخيلة في السماء أقبل وأدبر ودخل وخرج وتغير وجهه، فإذا أمطرت سري عنه، فعرفته عائشة ذلك فقال: “ما أدري لعله كما قال قوم فيما حكى الله عنهم “فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ” الأحقاف: 24.

إن للخوف من الله أسباب توجبه: من أهمها: العلم بالله تعالى، فمن كان بالله أعلم، كان منه أخوف، وله أعبد وأطوع، يقول تعالى: “إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ” فاطر: 28. ومن أهمها: تدبر آيات الوعيد في القرآن الكريم، يقول تعالى في الغاية من ذكره أحوال أهل النار: “لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ ” الزمر: 16. وشرطها: فعل الطاعات، واجتناب المعاصي والمحرمات، يقول تعالى: “فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ” الكهف: 110. ويقول سبحانه: “لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا ” النساء: 123. والإحسان في عبادة الله تعالى لا يكون إلا بالجمع بين الخوف من الله تعالى ورجائه، يقول تعالى ” وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ” الأعراف: 56. وفي الحديث: “لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة، ما طمع بجنته أحد، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة، ما قنط من رحمته أحد” رواه مسلم.