الجزائر -أوضح الناشط النقابي والمختص في الشؤون التربوية، نبيل فرقنيس، أن اعتماد وزارة التربية معدل 9 للنجاح في شهادة البكالوريا، لا يعكس الوضع الحقيقي لمستوى التلاميذ، أمام الحالة التي عاشتها البلاد، جراء وباء كورونا، ما تسبب في انقطاع التلاميذ عن مقاعد الدراسة لأكثر من 8 أشهر.
وأوضح المختص في الشؤون التربوية، في منشور له عبر صفحته الرسمية بالفايسبوك، أمس، أن نسبة النجاح هذه السنة في شهادة البكالوريا، في ظل وباء كورونا لا تعكس الوضع الحقيقي لمستوى التلاميذ، أمام الوضع الذي عاشته البلاد، حيث لا يخفى على الجميع أن التلاميذ انقطعوا عن مقاعد الدراسة لمدة تفوق أكثر من ثمانية أشهر.
وأضاف فرقنيس أنه وبالرغم من اعتماد الوزارة معدل 9 من عشرة، إلا أن النتائج لا تعبر عن المستوى الحقيقي للمتمدرسين، فهي تعد نتائج مبالغا فيها إلى حد كبير، ومن خلالها يفهم المرء أن اعتماد هذا المعدل لدليل صحيح على أن النتائج كانت كارثية، إذ كانت من المفروض هي مستوى التلاميذ، بفعل الجائحة التي أثرت سلبا على العملية التربوية خاصة بسيكولوجيا، مما خلق تذبذب في المستوى التحصيلي لأبنائنا، مشيرا في السياق ذاته، أن الجميع تفاجأ بهذه النتائج والتي لم تكون منتظرة حسب الأصداء، من هنا وهناك حتى من مراكز التصحيح، الأمر الذي جعل القائمين على القطاع، يلجأون إلى اعتماد معدل 9/20 للرفع من نسبة النجاح في الامتحان.
نادية حدار










