توقع انتعاشا اقتصاديا للجزائر خلال سنتي 2026 و2027

فريدي: محطات عصرية جديدة لاستقبال المسافرين وتحديث لخطوط السكك الحديدية

فريدي: محطات عصرية جديدة لاستقبال المسافرين وتحديث لخطوط السكك الحديدية

كشف المدير العام للوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية، عز الدين فريدي، أن “مصالحه تعمل على إنجاز محطات عصرية جديدة لاستقبال المسافرين وضمان تنقلهم في ظروف جيدة، كما أن هناك برنامج لتحديث خطوط السكك الحديدية، وذلك لأجل تقليص مدة سفر المسافرين ما بين الولايات، ويأتي هذا في إطار ضمان تنقل الأفراد في ظروف حسنة عبر خطوط السكك الحديدية.

كما أعلن المتحدث ولدى نزوله ضيفا على برنامج “فوروم الأولى”، عن تطور ملحوظ في برنامج تطوير وإنشاء خطوط السكك الحديدية بالجزائر، وذلك بعدما بلغت إجمالي الخطوط المستغلة 4730 كلم على المستوى الوطني، في وقت تستهدف السلطات العمومية الوصول إلى 15 ألف كلم على المدى المتوسط، الأمر الذي من شأنه أن يساهم بشكل مباشر في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني. وأوضح فريدي، إلى أن السلطات العمومية قد أعطت أهمية بالغة لإنشاء خطوط السكك الحديدية على المستوى الوطني، الأمر الذي انعكس بشكل واضح على تطور القطاع، حيث بلغ إجمالي الخطوط المستغلة 4730 كلم، في وقت تستهدف الجزائر الوصول إلى 6 آلاف كلم على المدى القصير بعد استكمال إنشاء 2774 كلم هي قيد الانجاز، متوقعا الوصول مستقبلا لـ15 ألف كلم على المدى المتوسط، الأمر الذي من شأنه أن يضع الجزائر ضمن لائحة الـ20 دولة متطورة في قطاع السكك الحديدية عبر العالم. وأبرز فريدي، مدى أهمية إطلاق مشاريع لإنجاز خطوط السكك الحديدية، مشيرا إلى أنها ستساهم بشكل مباشر في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني، وهو ما برز بشكل جلي من خلال إنشاء الخط الشمالي الرابط بين عنابة وتلمسان، الذي تم ربطه بمعظم الولايات الساحلية، إضافة إلى ربطه بالموانئ التي تشهد ديناميكية اقتصادية، ناهيك عن ربط المناطق الصناعية بخط السكة الحديدية. وفي ذات الصدد، توقع فريدي انتعاشا اقتصاديا للجزائر خلال سنتي 2026-2027، مشيرا إلى أن “الخط المنجمي الرابط ما بين تندوف-غارا جبيلات، سيسمح بنقل 50 مليون طن من الحديد الخام إلى مدينة بشار، ومن ثم إلى الشمال الجزائري لأجل استغلاله، ناهيك عن إنعاش حركية تنقل المسافرين بين الولايات”. كما أشار، أن “خط السكة الحديدية الرابط بين مدينة عنابة وتبسة، من شأنه أن سيساهم بشكل كبير في دعم إستراتيجية الحكومة في القطاع الفلاحي، حيث يتيح نقل 23 مليون طن من الفوسفاط، المرتبط بشكل مباشر في إنتاج الأسمدة”.

سامي سعد