قرار وزاري يحدد جديد تقييم الطلبة والتعليم الحضوري وعن بعد

كافة “التفاصيل” حول كيفية انتقال الطلبة وحالات إعادة الامتحانات للمتغيبين

كافة “التفاصيل” حول كيفية انتقال الطلبة وحالات إعادة الامتحانات للمتغيبين

أفرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قرار وزاري بخصوص جديد التعليم الحضوري عن بعد وكيفية انتقال الطلبة بالجامعات خلال الموسم الجاري الاستثنائي بسبب استمرار جائجة كوفيد-19 حيث كشف عن إجراءات وتسهيلات جديدة لمساعدة الطلبة على الانتقال.

وأبرقت الوزارة القرار الوزاري الذي يحمل رقم 55، صاد بتاريخ 21 جانفي الجاري إلى مؤسسات التعليم العالي ويتعلق بتحديد الأحكام الاستثنائية وانتقال الطلبة للموسم الجامعي الحالي 2021-2020 حيث كشفت فيه أنه تم اعتماد نمط التعليم الهجين أو المختلط الذي يجمع بين نمطي التعليم عن بعد والتعليم الحضوري.

وأبرزت الوزارة إن التعليم عن بعد أسلوب تعليمي معتمد ضمن منظومة التكوين العالي، إن حضور الطلبة لمختلف الأنشطة التعليمية ليس إجباريا، باستثناء بعض الأعمال التطبيقية، والورشات أو التربصات كما يمكن ضمان دروس الدعم المبرمجة في السنة الأولى دكتوراه عن بعد.

 

10 حالات يمكن للطلبة التغيب والظفر برخصة لإعادة الامتحان أو إجراء المناقشة

ووقفت مراسلة الوزارة عند الحالات الغياب المبررة بدواعي القوة القاهرة المقبولة، حيث يتم اعتمادها لعدة أسباب منها المرض، الاستشفاء المؤكد أو تسخير المعني أو استدعاءه من قبل السلطات العمومي، أو وفاة الأصول، زواج المعني، عطلة الأبوة والأمومة، حيث يمنح للطالبة حق التغيب لمدة 3 أيام، إضافة إلى الحجر الصحي بسبب كوفيد-19، أو حدوث مانع مبرر للالتحاق بمؤسسة التعليم العالي تعليق نشاط ووسائل النقل وغلق الحدود.

هذا ويمكن للطالب الاستفادة من العطلة الأكاديمية الاستثنائية لدواعي شخصية من تعب نفسي ونقص الوسائل الكفيلة بمتابعة التعليم وينبغي إيداع الطلب لدى الادارة اسبوع كحد أقصى قبل بداية الامتحانات.

وفي ذات الإطار قدمت الوزارة كيفية تقييم الطلبة حيث يمكن أن يجرى حضوريا أو عن بعد أو عن طريق الأعمال المنجزة من طرف الطلبة، كما يتعين تدعيم قد الامكان التقييم المستمر عن بعد باستثناء الوحدات التعليمية الاساسية والمنهجية.

ويمكن المصادقة على الوحدة التعليمة من طرف الفرقة البيداغوجية من خلال إحدى الصيغ التالية “التقييم المستمر والتقييم النهائي والتقييم النهائي فقط والتقييم المستر فقط”.

وبخصوص المذكرات فإنه تنظم مناقشات مذكرات نهاية السنة وفق طرق مناسبة تحددها الفرق البيداغوجية، مع مراعاة الوضعية الصحية، ووفي حالة تعذر إجراء مناقشة المذكرة، يتم تقييم المذكرة من طرف المشرف وممتحنين اثنين.

ورخصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للجامعات من اجل السماح للطلبة المتغيبين عن الامتحانات والمناقشات إجراء امتحانات بديلة وبرمجة مناقشة في وقت مغاير، موضحة عن الاطلاع على الأوراق يمكن تعليق حق الطلبة في الاطلاع على أوراق الامتحان من قبل الفرقة البيداغوجية، حسب الوضعية الصحية في هذه الحالة ويتم وضع تصحيح نموذجي وسلم تنقيط مفصل بالنسبة لكل امتحان ويعلنان للطلبة وجوبا عن طريق النشر وبكل وسيلة إعلامية رقمية.

وفي حالة الغياب عن الامتحان أو مناقشة مبررة يمنح الطالب الحق في إجراء امتحان بديل أو إعادة برمجة المناقشة على أن يتم تنظيمها وتحددي شكليهما من قبل الفرقة البيداوغوجية بالتشاور مع الهيئة الادارية المعنية.

وحددت الوزارة كيفية الانتقال حسب السنوات حيث بالنسبة لانتقال الطلبة في نظام اليسانس والماستر والدكتوراه “أل أم دي”، فانه يتم الانتقال من الأولى ليسانس إلى الثانية إذا تحصل الطالب على مجموع 30 رصيد “مع خصم أرصدة المواد غير المنجزة” موزعة بين السداسيين.

هذا ويتم الانتقال من الثانية ليسانس إلى الثالثة إذا تحصل الطالب على مجموع 90 رصيد “مع خصم أرصدة المواد غير المنجزة”، دون الأخذ بعين الاعتبار المواد الأساسية المقررة، فيما يتم الانتقال من الأولى ماستر إلى الثانية ماستر إذا تحصل الطالب على مجموع 45 رصيدا “مع خصم أرصدة المواد غير المنجزة”، دون الأخذ بعين الاعتبار المواد الأساسية المقررة.

وأشارت مراسلة الوزير إلى أنه يسمح بالتعويض بين الوحدات التعليمية لطلبة سنة أولى ماستر مضيفة بالنسبة لطلبة المدارس العليا والنظام الكلاسيكي، إنه لا تؤخذ بعين الاعتبار في انتقال الطالب النقطة الإقصائية للمادة المحصل عليها خلال السنة الجامعية 2021-2020.

وأضافت الوزارة أنه بالنسبة للطلبة المسجلين لنيل شهادات الدراسات الطبية الخاصة، فيكتسي الامتحان النهائي طابعا إقصائيا وترتيبيا، إلا أنه يتم اعتماد التعويض بين العاملات المحصل عليها في الاختبارات النظرية والتطبيقية شريطة إن لا تقل كلتا العلامتين على 8/20.

سامي سعد