بلعابد يفرج عن المخططات الاستثنائية لتنظيم التمدرس للأطوار الثلاثة

لا دراسة يوم السبت في المتوسط والثانوي ولا تفويج للقسم في حالة وجود أستاذ واحد

لا دراسة يوم السبت في المتوسط والثانوي ولا تفويج للقسم في حالة وجود أستاذ واحد

أفرجت وزارة التربية الوطنية عن المخططات الاستثنائية لتنظيم التمدرس للموسم 2021-2022، مقررة تقسيم التلاميذ إلى فوجين لا يتجاوز عدد التلاميذ بهما 25 تلميذا للواحد مع منع الدراسة يوم السبت باستثناء الطور الابتدائي بالنسبة لنظام الدوامين.

وحسب المخططات التي نشرتها وزارة التربية بمديريات التربية، فإنه بالنسبة للطور المتوسط تقرر تشكيل الأفواج الفرعية في كل مستوى تعليمي بشكل مباشر انطلاقا من مجموع التلاميذ في هذا المستوى وتقسيم تلاميذ المستوى الواحد إلى أفواج فرعية يقل عدد التلاميذ فيها عن 25 تلميذا، وتقسيم الأفواج الفرعية للمتوسطة إلى مجموعتين بشكل متوازن، حيث كل مجموعة تضم مستويين دراسيين مختلفين، مع عدم تفويج الفوج الفرعي الواحد في حصص الأعمال التطبيقية والأعمال الموجهة واعتماد مدة الحصة التعليمية بساعة واحدة مع استغلال 5 أيام من الأسبوع في الدراسة وذلك من الأحد إلى الخميس.

وأكدت وزارة التربية أن تنظيم اليوم الدراسي في فترتين، فترة صباحية من 4 ساعات “من 8سا إلى 12سا وفترة مسائية من 4 ساعات من 13سا إلى 17سا” وتتخلل كل فترة استراحة قصيرة لا تتجاوز  10دقائق، ويكون تمدرس التلاميذ بالتناوب اليومي والأسبوعي، حسب المخطط الاستثنائي للتمدرس المعتمد، على أن يحافظ كل فوج فرعي على حجرته الدراسية طيلة فترة دراسته اليومية.

 

تنظيم حصة التربية البدنية خارج فترة التمدرس والتدريس مساء الثلاثاء إجباري للثانوي

وأمرت وزارة التربية ببرمجة حصص المواد التعليمية التي لها حجم ساعي كبير على مدار الأسبوع، حتى يبقى الفوج على اتصال منتظم بالأستاذ، مع برمجة حصة التربية البدنية والرياضية خارج فترة التمدرس التناوبي للفوج الفرعي المعني، ويمكن دمج فوجين أو ثلاثة أفواج فرعية على الأكثر، مع مراعاة طاقة استيعاب المرفق المخصص لذلك وباحترام التباعد الجسدي، مع تدريس مادتي التربية المدنية والجغرافيا بالتناوب أسبوعيا وتدريس مادة اللغة الأمازيغية خارج فترة التمدرس التناوبي للفوج الفرعي المعني، علما أنه تم تحديد 20 ساعة أسبوعيا لكل مجموعة أو لكل فوج فرعي بالنسبة للمتوسط.

وبالنسبة للمدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوام الواحد فإنه تقرر اعتماد التفويج مع الاحتفاظ بنفس توقيت الأستاذ، سواء اللغة العربية أو أستاذ اللغة الأمازيغية أو أستاذ اللغة الفرنسية، والعمل بالتناوب بين الفوجين يومين خلال الأسبوع ذي 5 أيام والتناوب كل أسبوعين، ويكون العمل من الثامنة صباحا إلى 11 سا و15 د لمدة 3 ساعات واستراحة منتصف اليوم من الساعة 11.15 إلى 13.00 لمدة ساعة و45 د، والفترة المسائية من 13.00 إلى الساعة 15.00 أي ساعتين، وتتخلل الفترة الصباحية استراحة لمدة 15 دقيقة ويستغل اليوم دون دراسة للأعمال المنزلية والاستفادة من التعليم عن بعد.

وتقدم حصة التربية العلمية والتربية المدنية وكذا التاريخ والجغرافيا بالتناوب اسبوعا باسبوع، وتقدم التربية الموسقية والتشكيلية /التربية البدنية بالتناوب أسبوعا بأسبوع، وبالنسبة للافواج المعنية باللغة العربية في نظام الدوام الواحد وتمدد الفترة المسائية بنصف ساعة، في حين بالنسبة للافواج المعنية باللغة الامازيغية في نظام الدوامين يتم استكمال الحجم الساعي “1 ساعة و30 د” في حجرة أخرى لكل فوج فرعي.

وبالنسبة لجداول توزيع التمدرس في المدارس التي تعمل بنظام الدوامين فأمرت وزارة التربية الاستئناس بتلك الواردة في المنوشر رقم 122/20 المؤرخ في 29 نوفمبر 2020 المتعلق بالدراسة يوم السبت في المدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوامين.

أما فيما تعلق بالثانوي قررت الوزارة استغلال 5 أيام للدراسة في الاسبوع بما في ذلك أمسية الثلاثاء وتنظيم الدراسة يوميا في 9 حصص وتيرة 5 حصص في الفترة الصباحية و4 حصص في الفترة المسائية اي إلى غاية 17.30 مساء، مع اعتماد حصة التعليمية بساعة واحدة ومنع تفويج تلاميذ السنة الثانية او الثالثة ثانوي شعبة التسيير والاقتصاد في حالة توفر استاذ واحد لمواد العلوم الاقتصادية شريطة الالتزام باجراءات التباعد الجسدي وذلك ببرمجة تمدرسهم في مدرج أو قاعة واسعة، على أن يوفر تنظيم التمدرس المقترح 23 ساعة اسبوعيا على الاكثر باعتبار التمدرس التناوبي صباحا ومساء وبرمجة فترات فترات صباحية وفترتين مسائيتين بالنسبة للشعب والمستويات التعليمية ذات حجم ساعي يساوي أو يفوق 23 ساعة أسبوعيا مع إمكانية دمج الفوجين في مادة اللغة الأمازيغية والتربية البدنية.

سامي سعد