محمد بوكراس مدير “إيسماس”: تطور المسرح الجزائري مرتبط أساسا بتطور أساليب الكتابة والخطاب الدرامي

محمد بوكراس مدير “إيسماس”: تطور المسرح الجزائري مرتبط أساسا بتطور أساليب الكتابة والخطاب الدرامي

أكد مدير المعهد الوطني العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري (إيسماس)، محمد بوكراس، أن “تجربة الكتابة المسرحية في الجزائر مرتبطة بتحولات عرفها المجتمع الجزائري على المستوى الاجتماعي والسياسي وغيرها من المتغيرات، حيث تعود الإرهاصات الأولى في هذا المجال إلى كتابات محيي الدين باشطارزي ورشيد قسنطيني وعلي سلالي (علالو) وغيرهم ممن حاولوا مواكبة مختلف التطورات في المجتمع تحت وطأة الاستعمار، من خلال نصوص سواء مقتبسة أو من وحي تأليفهم مع تركيزهم على تيمات تحافظ على الخصوصية الثقافية واللغوية”.

وأشار المتحدث إلى أنه بعد الجيل المؤسس للفعل المسرحي الذي اعتمد على أشكال مسرحية مختلفة، جاء جيل آخر على غرار مصطفى كاتب وعبد الحليم رايس ممن أبدعوا نصوصا واكبت الثورة”، مشيرا إلى أن “أجيالا من كتاب مرحلة ما بعد الاستقلال والمرحلة الحالية حاولوا خوض تجارب عديدة بمستويات لغوية ومواضيع مختلفة متعددة لإثراء الفضاء المسرحي وتطعيمه بنصوص جديدة”.

وأبرز بأن تطور المسرح الجزائري “مرتبط أساسا بتطور أساليب الكتابة والخطاب الدرامي والبحث في الوقت ذاته عن مصادر جديدة للإبداع، حيث يتعين على الكاتب أن يبحث ويجرب حتى لا يقع تحت تأثير الكتابة المستهلكة وقوعا آليا بل عليه أن يضيف أسلوبا جديدا يثري به التجربة المسرحية”.

ب\ص