أعلنت وزارة التربية، عن تنظيم ندوات ميدانية لتحديد مرجعية وطنية للمكتسبات المدرسية لتلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي في كل المواد، تجرى هذه الندوات على المستوى الولائي ثم الجهوي وتتوج بندوة وطنية.
جاء هذا، في تعليمة أبرقتها الوزارة إلى مديري التربية، جاء فيها أنه في إطار مخطط عمل الحكومة المنبثق عن برنامج عمل رئيس الجمهورية، سيما ما يتعلق بإعادة النظر في منظومة الامتحانات المدرسية الوطنية وتكييفها، قررت وزارة التربية الوطنية مراجعة امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بغرض إدخال الفاعلية البيداغوجية وتحسين وظيفته في تقييم المكتسبات المدرسية المرحلية للتلاميذ، انطلاقا من مرجعية الكفاءات المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي وذلك بداية من السنة الدراسية 2022/2023. وتهدف مراجعة امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، إلى التركيز على وظيفة التشخيص والتحصيل لهذا التقويم قصد معرفة مستوى اكتساب الكفاءات المحددة في المناهج وكذا تحديد النقائص في تعلم كل تلميذ لعلاجها. ومن هذا المنطلق، فإن امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي في سياق هذه المقاربة الجديدة، لن يدخل في حساب معدل الانتقال إلى السنة الأولى من التعليم المتوسط-تضيف الوزارة. وقصد تحديد الأدوات العلمية والمنهجية التي تؤطر إمتحان تقييم مكتسبات التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي، قررت تنظيم ندوة ولائية على مستوى كل مديرية تربية اليوم تحت رئاسة مديري التربية شخصيا، ويشارك فيها كل الفاعلين في العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي وفي مرحلة التعليم المتوسط، وذلك بحكم التمفصل القائم بين المرحلتين، وتتشكل من ممثلي الأسلاك من مفتشي التعليم الابتدائي للغة العربية واللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية وأساتذة التعليم الابتدائي للغة العربية واللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية ومديري المدارس الابتدائية ومفتشي التعليم المتوسط حسب المادة وأساتذة التعليم المتوسط حسب المادة ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي. وحثت الوزارة، بتنظيم الندوات الولائية في شكل ورشات، حسب المواد، والبالغة عددها 7 تخص اللغة العربية، الفرنسية، الأمازيغية، المواد الاجتماعية”التربية الإسلامية، التربية المدنية، التاريخ والجغرافيا، وورشة الرياضيات وورشة التربية العلمية والتكنولوجية وورشة المواد الفنية “التربية الموسيقية والتربية التشكيلية.” كما ألزمت الوزارة، حصر المكتسبات المدرسية التي يجب أن يمتلكها تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي وفق ميادين كل مادة دراسية، وممارسات الأساتذة في القسم لضمان مستوى يفي بكل المستلزمات البيداغوجية والتعليمية المطلوبة في السنة الأولى من التعليم المتوسط وحصر الصعوبات التي تحتاج إلى معالجة أو تعزيز في السنة الأولى من التعليم المتوسط وفق ميادين كل مادة دراسية، على أن يرسل كل مدير تربية تقرير الندوة الولائية إلى رئيس الندوة الجهوية في نسخة ورقية وأخرى رقمية وذلك قبل يوم السبت 22 أكتوبر2022. وتجري حوصلة الندوات الولائية على المستوى الجهوي، يوم الإثنين 24 أكتوبر الجاري.
سامي سعد










