مشروع مسودة لتحديد مصير الامتحانات بإشراك الأولياء والنقابات

مشروع مسودة لتحديد مصير الامتحانات بإشراك الأولياء والنقابات

الجزائر -طمأن وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، أولياء التلاميذ في المناطق النائية الذين لا يملكون وسائل تكنولوجيا لمواصلة دروس الفصل الثالث عبر اليوتيوب، بإدراج وسائل بديلة لفائدتهم تتعلق بحصص مسجلة على مستوى الإذاعات، وهذا في إطار تطبيق العدالة والحق في التمدرس للجميع، هذا وطمأن الوزير في المقابل على عدم اتخاذ أي قرار مصيري بخصوص مصير الامتحانات المدرسية من دون الرجوع إلى جميعات أولياء التلاميذ والنقابات الناشطة في القطاع.

وفي رسالة صادرة عن المسؤول الأول لقطاع التربية توجه بها لكافة المدرسين والمدرسات وجميع أعضاء الأسرة التربوية والتعليمية، حيث عبر لهم عن اعتزازه وتقديره لهم باعتبارهم صنّاع المستقبل وبعزمهم وعطائهم تتواصل مسيرة الوطن. وقال واجعوط في رسالته “أنه في ظل الأوضاع التي تعيشها الجزائر قامت وزارة التربية الوطنية باتخاذ مجموعة من الاجراءات والتدابير واقتراح بدائل رغم أننا نعتقد أنها لا تحل بأي حال من الأحوال في مكان التعليم الحضوري لكنها تساهم في ضمان أدنى خدمة لاستمرار الدراسة للمتعلمين على غرار ما تقوم به بلدان العالم”. وطمأن وزير التربية أولياءالتلاميذ بتطبيق حق التمدرس للجميع قائلا “من حرصنا على استمرار الدراسة لكافة المتمدرسين بمختلف مستوياتهم مهما كانت الظروف، من هذا المنطلق سطرت وزارة التربية الوطنية خطة طوارئ تعليق دوام التعليم تتمثل في جملة من العمليات المتكاملة”. وعاد وزير التربية للتذكير ببث دروس على قنوات التلفزيون العمومي بالتنسيق مع وزارة الاتصال لفائدة تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي وتلاميذ السنة الرابعة متوسط، وكذا تلاميذ السنة الثالثة ثانوي لا سيما لتمكين فئة تلاميذ الذين لا يملكون أي وسيلة من وسائل التكنولوجيا والاتصال، إضافة إلى الدعم المدرسي عبر الأنترنت بإشراف الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد لفائدة تلاميذ السنة الرابعة متوسط والسنة الثالثة ثانوي.

 

على التلاميذ استعمال كلمات السر لتفعيل حساباتهم لمواصلة دروسهم

ودعا وزير التربية، التلاميذ باستعمال كلمات السر والمستخدم المتعلقة بالامتحانات على أن يتم تفعيل الحسابات لتلاميذ أقسام الامتحانات حتى يتسنى لهم مواصلة دروسهم بتفاعلية، وهذا قبل أن يؤكد الوزير “أنه ولأول مرة سيكون الدعم المدرسي عبر اليوتيوب من خلال 17 نقطة بث لفائدة جميع تلاميذ المراحل التعليمية الثلاث بمعدل نقطة بث لكل مستوى تعليمي”. وكشف الوزير عن العمل على تسجيل دروس عبر الإذاعات الوطنية والمحلية بالتنسيق مع وزارة الاتصال لفائدة جميع تلاميذ المراحل التعليمية الثلاث بهدف تمكين فئة التلاميذ الذين لا يملكون أية وسيلة من وسائل التواصل التكنولوجية خاصة في مناطق الظل باعتبارها من أولويات رئيس الجمهورية والتي ما فتئ يؤكد عليها ويسدي تعليمات بشأنها من متابعة الدروس شأنهم في ذلك شأن أقرانهم في المناطق الأخرى من الوطن ضمانا لمبدا الانصاف وتكافؤ الفرص. وشدد محمد واجعوط، أن وزارة التربية الوطنية لا تتوانى في اتخاذ ما يلزم من الإجراءات حتى لا نترك فلذات أكبادنا دون دراسة مهما كانت الظروف والصعاب وستعمل على نشر رزنامة الحصص والدروس التي ستبث قريبا على قنوات التلفزيون العمومي وكذا عبر اليوتيوب كما تم ذكره سلفا. وبالموازاة مع ذلك أعدّت -حسب الوزير- وزارة التربية الوطنية مشروع مسودة تتضمن مختلف الاحتمالات الواردة في حال تمديد الحجر الصحي أو رفعه بهدف إيجاد الحلول الملائمة لا سيما تلك المتعلقة بالامتحانات المدرسية وتنظيم أعمال نهاية السنة. وبهذا الخصوص حرص الوزير على التأكيد أن وزارة التربية الوطنية لن تتخذ أي قرار نهائي دون إشراك مختلف الشركاء الاجتماعيين من منظمات جمعيات أولياء التلاميذ ونقابات معتمدة في القطاع، مشيرا “أنه وأيا كان الإجراء المتخذ فيما يخص هذه المسألة الحساسة فتأكدوا أنه لن يكون انفراديا بل سيكون توافقيا يساهم في اتخاذ جميع الشركاء المؤسساتيين والاجتماعيين”.

سامي.س