زغدار يعتبر أن الاتفاقية "مرحلة مهمة لإنجاح المشروع"

مجمع “ستيلانتيس” يوقع اتفاقية للشروع في صناعة 60 ألف سيارة “فيات” قبل نهاية 2023

مجمع “ستيلانتيس” يوقع اتفاقية للشروع في صناعة 60 ألف سيارة “فيات” قبل نهاية 2023

وقع مجمع ستيلانتيس، على دفتر الشروط الجديد للسيارات، وكذا على اتفاقية مع الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار AAPI))، تفعيلا للاتفاقية الإطار الموقعة في أكتوبر المنصرم لإطلاق مشروع لصناعة السيارات بالجزائر لعلامة “فيات” الإيطالية، التابعة للمجمع.

وتم توقيع الاتفاقية من طرف المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، وممثل مجمع “ستيلانتيس”، بوطهرة حكيم، بحضور وزير الصناعة، احمد زغدار، والرئيس التنفيذي للعمليات لأفريقيا والشرق الأوسط بالمجمع، سمير شرفان. وحسب بيان مشترك لوزارة الصناعة و مجمع ستيلانتيس، فان هذه الاتفاقية تأتي في أعقاب صدور المرسوم رقم 22-384 المؤرخ 17 نوفمبر الذي يحدد شروط وإجراءات مزاولة نشاط صناعة المركبات في الجزائر. وأكد وزير الصناعة أحمد زغدار، أن التوقيع على اتفاقية استثمار بين مجمع “ستيلانتيس” لصناعة السيارات مع الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، تعتبر “مرحلة مهمة” لتجسيد مشروع تصنيع المركبات من طرف المصنع الايطالي. وأوضح زغدار خلال كلمة ألقاها بمناسبة التوقيع على هذه الاتفاقية بمقر الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، أن التوقيع على اتفاقية استثمار بين مجمع “ستيلانتيس” لصناعة السيارات والوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار تشكل الإعلان عن الانتهاء من مرحلة مهمة من مراحل تجسيد مشروع تصنيع المركبات من طرف المصنع الإيطالي بعد الاتفاقية-الإطار التي تم إمضاؤها يوم 13 أكتوبر الماضي، بين وزارة الصناعة والمجمع “ستيلانتيس”. وأبرز الوزير أن الاتفاقية التي أمضتها الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار مع مجمع “ستيلانتيس تمكن من إنجاز البنية التحتية للمصنع وتجهيزه بالتجهيزات اللازمة لنشاط التصنيع، وكذا الاكتتاب في دفتر الشروط الخاص بممارسة نشاط تصنيع المركبات الصادر بموجب المرسوم التنفيذي رقم 22-384”. وفي هذا الصدد، شدد زغدار عن عزم الدولة في تجسيد هذا المشروع من أجل تطوير شعبة صناعة المركبات محليا عن طريق مشاريع صناعية حقيقية، كما أكد الوزير على انخراط المصنع الإيطالي في الاستراتيجية المسطرة في هذا المجال من طرف الدولة و قبوله التحدي المتمثل في بلوغ نسب الإدماج المفروضة، والتي تستلزم، يضيف الوزير، “تجنيد عدد كبير من المؤسسات الصناعية التي سيكون على عاتقها تزويد صناعة المركبات بمختلف المدخلات وبالتالي المساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني، ورفع نسبة مساهمة الصناعة في الناتج الوطني الخام”. وفي هذا السياق، جدد زغدار سهر قطاع الصناعة على مرافقة المشاريع الصناعية الحقيقية والخلاقة للثروة والمساهمة في سلسلة القيم الخاصة بهذه الشعبة، داعيا المستثمرين الصناعين الى الانضمام إلى الاستراتيجية الخاصة بتطوير شعبة تصنيع المركبات.

 

2023 ستكون الانطلاقة الفعلية لصناعة السيارات و الشاحنات والحافلات في الجزائر

كما أشار أيضا زغدار، عن جاهزية مجموعة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات للتكفل بعملية تكوين اليد العاملة المؤهلة عن طريق إبرام اتفاقية تعاون في هذا المجال وفق بنود دفتر الشروط المتعلقة بالانتقال التكنولوجي.

وهنا أبرز وزير الصناعة أن “سنة 2023 ستكون الانطلاقة الفعلية لصناعة السيارات و الشاحنات والحافلات في الجزائر، مشيرا إلى إيداع عدة ملفات على مستوى الوزارة في هذا المجال والتي سوف تدرس على مستوى اللجنة التي تم تنصيبها، الإثنين”. ومن جانبه، اعتبر المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، أن التوقيع على اتفاقية الاستثمار مع مجمع ستيلانتيس تمثل مرحلة جديدة على الإطلاق الفعلية للمشروع، موكدا أن هذا المشروع سيسمح بوضع “أسس صناعة حقيقية للسيارات ويمثل استثمارا مهيكلا يهدف إلى خلق حركية إقتصادية كبيرة وتعزيز النسيج الصناعي في البلاد”. وأكد ركاش بهذه المناسبة، بمستوى الالتزامات التي قدمها المجمع والتي تصب في مجملها ضمن التوجهات الجديدة التي جاء بها برنامج، السيد رئيس الجمهورية، الرامية إلى بناء اقتصاد منتج ومتنوع. وبدوره، جدد رئيس التنفذي للعماليات لمنطقة الشرق الاوسط و إفريقيا لمجمع الصناعي ستيلانتيس، سمير شرفان عن التزام المجمع بتجسيد هذا المشروع والانخراط في الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة للنهوض بهذا القطاع. واعتبر أن التوقيع على اتفاقية استثمار مع الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، تمثل مرحلة هامة لتجسيد المشروع تصنيع السيارات علامة فيات في الجزائر. وذكر اشرفان بأن مشروع المجمع يهدف إلى تطوير شعبة التصنيع السيارات في الجزائر والوصول إلى نسبة الإدماج المحلي بـ30 بالمائة في المدة المحددة بخمس سنوات، وكذلك المساهمة في الانتقال التكنولوجي. وكشف شرفان، أن المصنع الذي سينجز في منطقة طفراوي بوهران سيدخل في مرحلة الإنتاج قبل نهاية سنة 2023 بطاقة 60 ألف سيارة في السنة قبل رفع من هذه الطاقة إلى 90 ألف وحدة في السنة، مؤكدا أن الشركة ستقوم بتصنيع سيارات عصرية من علامات فيات وفق المعايير العالمية.

سامي سعد