مع تقديم حلول واقتراحات لكيفية تحسين النتائج قبل الدخول المقبل… إلزام الولايات التي تذيلت الترتيب في” الباك” تقديم تقرير مفصل للوزير

 مع تقديم حلول واقتراحات لكيفية تحسين النتائج قبل الدخول المقبل… إلزام الولايات التي تذيلت الترتيب في” الباك” تقديم تقرير مفصل للوزير

الجزائر -كشفت مصادر مسؤولة عن تلقى وزارة التربية تقارير ولائية تحمل أهم الأسباب وراء تدني نتائج البكالوريا في الولايات التي جاءت في ذيل الترتيب، وهذا في إطار تحقيق تقوم بها مصالح الوزير عبد الحكيم بلعابد من أجل اتخاذ تدابير سريعة لإنقاذ الوضع في هذه الولايات.

وجاءت التقارير التي رفعت إلى وزارة التربية بناء على تعليمات وجهتها وزارة التربية الوطنية إلى مديريات التي تحصلت على ذيل الترتيب في امتحان شهادة البكالوريا، برفع تقارير مفصلة حول أسباب هذه النتائج الكارثية.

وحسب ذات المصادر فإن الوزارة طلبت أيضا كافة التفاصيل حول الموسم الدراسي 2018-  2019، وأهم التدابير المعتمدة من أجل رفع مستوى التلاميذ، وضمان السير العادي للمتمدرسين خاصة منهم المعنيين بالامتحانات الرسمية، مع منح حلول واقتراحات لكيفية تدارك النتائج السلبية.

وتأتي التعليمات الصادرة عن المسؤول الأول للقطاع قصد اتخاذ إجراءات عاجلة، من أجل مباشرة تصحيحها بداية من الدخول المدرسي المقبل، علما أنه أفادت التقارير أن تدني النتائج راجع إلى ضعف مستوى التلاميذ في المواد الأساسية، خاصة ما تعلق بالرياضيات، إضافة إلى الضعف الكبير في اللغات الفرنسية والإنجليزية الذي تشترك فيه غالبية الولايات الجنوبية، إضافة إلى عزوف التلاميذ عن الدراسة خاصة خلال الفصل الثالث، إذ تعتبر نسبة الغياب رهيبة جدا بالرغم من إعلام الأولياء بغياب أبنائهم.

كما أوضحت التقارير التأثير الكبير للدروس الخصوصية على التحصيل الدراسي للتلاميذ، وتأثير نتائج شعبة التسيير والاقتصاد الضعيفة جدا على بعض النسب الولائية، على غرار مثلا ولاية الواد، ناهيك إلى إسناد عديد الأقسام النهائية إلى أستاذة حديثين التعليم في بعض المؤسسات التربوية خاصة النهائية، في ظل مرافقة الأولياء للأبناء وعدم التواصل مع الثانويات.

كما سلطت التقارير الضوء على مدى تأثير نتائج المواد على نجاح التلاميذ في امتحان شهادة البكالوريا، حيث كان تأثير مادة اللغة العربية والفرنسية والانجليزية والرياضيات واضح في تدني النتائج في شبعة الآداب والفلسفة.

أما شعبة اللغات الأجنبية فسجل التأثير السلبي للمواد الفرنسية والانجليزية والفلسفة والرياضيات، وشعبة التسيير والاقتصاد المحاسبة والرياضيات، وتاريخ وجغرافيا، وعربية، وفرنسية، وانجليزية، وعلوم إسلامية، وهذا الضعف في أغلب المواد يؤشر إلى غيابات التلاميذ الكثيرة، مع ما تتطلب الشعبة من إلزامية الحضور، في حين شعبة العلوم تم التأثر في مواد الفيزياء والفرنسية والانجليزية والفلسفة، وشعبة الرياضات في مواد الرياضيات والفيزياء، وشعبة التقني رياضي في مواد الرياضيات، الفيزياء، والفرنسية والإنجليزية والفلسفة.

كما سجل مدى تأثر التلاميذ المعيدين على نتائج بعض الولايات، حيث هؤلاء التلاميذ الذين ينقطعون هم مجموعة كبيرة، منهم الذي ينقطع بداية السنة، ويتذبذب حضور مجموعة أخرى منهم مما يؤثر على نسبة النجاح .

وأثبت النتائج التي أفرجت عليها وزارة التربية بخصوص نسب النجاح حسب الولايات في امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2019، احتلال الولايات التالية في المراتب الأخيرة، منها ولاية أم بواقي التي لم تتجاوز نسبتها 41.61بالمائة، حيث احتلت المرتبة 45، ثم تليها ولاية بسكرة بسنة 40.11بالمائة، ثم ولاية التربية ورقلة بنسبة 38.23بالمائة، لتليها ولاية بشار بنسبة 38.22، ثم تليها ولاية الواد في المرتبة ما قبل الاخيرة بنسبة 37.75بالمائة، لتكون ولاية الجلفة في المرتبة الأخيرة بنسبة 33.47بالمائة، لسنوات طويلة. يجدر الاشارة أن الأساتذة يتهمون بتورط مدراء تربية في تدني النتائج، بسبب عدم تحسن ظروف عمل الأساتذة وفساد في مديرياتهم.

عثماني ع