نوهت المنظمة الوطنية للطلبة الأحرار بالمستجدات التي أدخلتها وزارة التعليم العالي بالخطوات التي قامت بها وزارة التعليم العالي فيما يخص تطوير وتحسين جودة التكوين في الطور الثالث “الدكتوراه”.
وترى المنظمة في بيان لها ، حول مذكرة تحضير مسابقات الالتحاق بالتكوين في الطور الثالث بعنوان السنة الجامعية 2024-2025 المؤرخة بتاريخ 09 أفريل 2024، انها مدروسة وموجهة نحو تحقيق توازن بين الاحتياجات الوطنية والاقتصادية والاجتماعية.و تتضمن عدة جوانب مهمة، موضحة ان التركيز على التكوين المتميز هو إعتراف بأهمية التكوين في الطور الثالث كتكوين متميز يشير إلى التزام الوزارة بتحقيق مستوى عالٍ من الجودة والفعالية.بإعتبار التكوين في الطور الثالث كتكوين متميز، يتيح للخريجين فرصاً أفضل في سوق العمل ويساهم في تطوير المجتمع، مشيرة بشأن خلق مدرسة الدكتوراه أن تنظيم التكوين في شكل مدرسة الدكتوراه وفقا للقرار رقم 995 المؤرخ في 2 أوت 2022 الذي يحدد كيفيات تنظيم وسير مدرسة الدكتوراه، حيث يمكن لمؤسسات التعليم العالي، أن تنتظم في إطار مدرسة دكتوراه جهوية أو وطنية، من خلال الجمع بين شعبة واحدة أو أكثر أو الاعتماد على الشبكات الموضوعاتية حسب الموارد المتاحة، يمكن أن يسهم في توحيد المعايير وتحسين الإشراف والمتابعة. وأكدت المنظمة بخصوص الأولويات الاستراتيجية ومنح الأفضلية للتكوين في الدكتوراه المتعلق بالأولويات الوطنية والاقتصادية والاجتماعية، أنه يمكن أن يسهم في توجيه البحث والتكوين في الشعب المساهمة في مرئية وإشعاع مؤسسات التعليم العالي، تثمين عروض التكوين في الدكتوراه ذات التأثير الاجتماعي والاقتصادي الموجهة نحو إنشاء هياكل مبتكرة (المؤسسات الفرعية المؤسسات الناشئة، الخ). وتجميع وتبادل الإمكانيات المادية بفضل التعاون بين المؤسسات الجامعية. كما أكدت حول اتفاقيات الشراكة وتعزيز التواصل والشراكة مع الشركاء الاقتصاديين والجماعات المحلية، أنه يمكن أن يفتح الباب لفرص تدريبية وتوظيفية للخريجين ويعزز من دور المؤسسات التعليمية في المجتمع، وتطوير مشاريع مشتركة، وتحقيق تأثير اجتماعي واقتصادي، مؤكدة أن عملية التمويل والتحفيز ومنح الأولوية للمشاريع والأبحاث التي تلبي الاحتياجات الوطنية والاقتصادية يمكن أن يشجع الأساتذة والباحثين على العمل على موضوعات ذات أهمية عملية في حين ان تقوية الثقافة الرقمية: واستخدام الخط الرقمي بروغراس يعكس الاعتراف بأهمية الثقافة الرقمية في التعليم العالي والتكيف مع التقنيات الحديثة، مشيرة وبخصوص التقييم الفعال وآلية التقييم المقترحة أنها تضمن الجودة والتميز من خلال مشاركة الخبراء والمؤسسات العلمية في عملية التقييم. وبالمناسبة، طالبت منظمة الطلبة الأحرار، بمراعاة توفير الموارد اللازمة لتنفيذ هذه الخطوات وتوفير التدريب والدعم للمؤسسات التعليمية لضمان تحقيق هذه الأهداف بكفاءة، مع مراقبة ومراجعة هذه الخطوات بانتظام لضمان أنها تستجيب للتطورات السريعة في مجال التعليم والاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية”. تجدر الإشارة، أنه سيتم بتاريخ اليوم 14 أفريل وإلى غاية 4 ماي 2024، عملية لتشكيل وإنشاء مدارس الدكتوراه من طرف الندوات الجهوية عبر الأرضية الرقمية بروغراس، وتاريخ 27 جوان لانعقاد الدورة الشتوية العادية للجنة الوطنية للتأهيل. فيما تم تحديد يوم 4 جويلية موعدا لإصدار قرار التأهيل.
سامي سعد










