موضوع الاحتمالات سيدرس مستقبلا في السنة الأولى ثانوي… تعديل في تقييم مواضيع “الباك”، “البيام” و”السنكيام”

elmaouid

الجزائر- دعت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، إلى ضرورة إدخال تعديلات على الدليل المعتمد في تقييم مواضيع الامتحانات الوطنية بطريقة تسمح بتحسين نوعية المواضيع المقترحة في الامتحانات الوطنية مستقبلا خاصة البكالوريا.

وأوضحت بن غبريط خلال زيارة عمل وتفقد لورشات تقييم مواضيع الامتحانات المدرسية لسنة 2018 المنظم لمدة يومين بالديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بالقبة أن ” الدليل المعتمد من طرف الاساتذة والمفتشين في تقييم مواضيع الامتحانات الوطنية يتطلب التحسين “مشيرة انه “على ضوء تقييم امتحانات السنة الماضية يتم إعداد مواضيع الامتحانات الوطنية مستقبلا” .

و اعتبرت أن هذا الدليل سيكون بمثابة “مرجعية تسمح بجعل المواضيع المطروحة في الامتحانات الوطنية تخضع لبعض الاهداف والمقاييس تتناسب مع محتوى البرامج أو المناهج وتتوافق أيضا مع الكفاءة المستهدفة عند طرح سؤال معين في الامتحان مهما كانت المادة “.

وذكرت في هذا الصدد أن الاساتذة والمفتشين المشاركين في صياغة مواضيع الامتحانات الوطنية ( ابتدائي-متوسط وثانوي) سيستفيدون من دورة تكوينية في شهر نوفمبر المقبل من أجل تحسين ادائهم وتبادل الافكار والخبرات حول المقاييس المعتمدة في اعداد مواضيع الإمتحانات والمؤشرات المعتمدة على غرار مؤشر التذكر والمعرفة والتركيب والتقويم وصولا الى الابتكار”.

و قد اطلعت الوزيرة خلال هذا الملتقى الذي تم تنظيمه في ورشات ثمانية للمواد العلمية (الرياضيات العلوم الفيزيائية وعلوم الطبيعة والحياة وكذا العلوم الاقتصادية والهندسة المدنية وهندسة الطرائق والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية ) على الدليل المعتمد في تقييم كل مادة على حدة، كما كان اللقاء فرصة للاستماع لانشغالات المفتشين لا سيما بعض الشعب التقنية، مؤكدة أنها سترفع هذه الانشغالات الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

من جانبهم تطرق المفتشون في هذه الورشات الى عدة مسائل تم تقييمها في امتحانات البكالوريا لسنة 2018 من بينها أن أغلب التلاميذ اختاروا الموضوع الثاني في مادة الفيزياء، ويعود ذلك حسبهم الى درجة الصعوبة مقارنة بالموضوع الاول وكذا قدرة التلميذ على حل المشكلات المستهدفة فضلا عن اسباب متعلقة بالتذكر والمعرفة والابتكار.

اما في مادة الرياضيات فتبين من خلال التقييم –حسب المفتشين –ان التلاميذ توجهوا اكثر نحو حل الموضوع الاول المتعلق بالدوال في حين ان موضوع الاحتمالات وجد فيه التلاميذ صعوبة .

واكدت الوزيرة انها ستقوم بالتنسيق مع المجلس الاعلى للبرامج على العمل على ادراج موضوع الاحتمالات في السنة الاولى ثانوي (المفاهيم الاولية) وذلك بهدف اعطائه مكانة في المنظومة التربوية.