أبرقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إرسالية مديري مؤسسات التعليم العالي بخصوص ربط عروض التكوين في الدكتوراه بحاجات القطاع الاقتصادي والاجتماعي.
وجاء في الإرسالية، أنه طبقا لمخرجات اللقاءات التقييمية لتحضير التكوينات في الدكتوراه المنعقدة من 11 إلى 20 فيفري الماضي، وفي إطار مسعى القطاع الرامي إلى ترشيد فتح عروض التكوين في الدكتوراه، لا سيما من حيث عدد المناصب، وضبط الشعب، وتلازم ذلك مع الحاجات الفعلية المؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي من جانب قدراتها البشرية والمادية من جهة، ومتطلبات القطاع الاقتصادي والاجتماعي من جهة أخرى، فأنه قد تم تنظيم لقاءات تقييمية شملت كن المؤسسات الجامعية خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 20 فيفري 2024 بمقر إدارت الوزارة المركزية، حيث إن هذه اللقاءات، وإن أبانت عما يقسم في التكوين في الدكتوراه على مستوى مؤسساتنا من مقدرات، فهي كشفت أيضا، عن بعض الاختلالات التي يتعين تداركها، بما يجعل هذا التكوين في تناغم مع المسعى القطاعي المذكور أعلاه من جهة، ويوسع من آفاق تشغيلية منتوج هذا التكوين لدى قطاعات النشاط المختلفة، من جهة أخرى. وعليه، وعملا بتوجهات الوزير في هذا الشأن، وتحضيرا لعملية فتح عروض التكوين في الدكتوراه أمرت الوزارة إبرام اتفاقات شراكة مع مختلف مؤسسات القطاع الاقتصادي والاجتماعي والهيئات والإدارات العمومية الراغبة في المشاركة في عروض التكوين، من أجل تعزيز الشراكة البحثية بين الجامعة ومحيطها، مع تحديد طبيعة هذه الشراكة، لا سيما من حيث المساهمة في تمويل مشاريع البحث وإتاحة فرص ترتصات وتوظيف الطلبة الدكتوراه وضبط إطار تعاون وتنسيق مع مؤسسات البحث العلمي عند إعداد عروض التكوين في الدكتوراه وتنفيذها عبر إشراك الباحثين الدائمين في تأطير طلبة الدكتوراه، وتمكينهم من الاستفادة من التجهيزات العلمية التي تحوزها. كما تقرر ضبط موضوعات البحث بصفة قبلية بالتنسيق بين الأساتذة والباحثين المشرفين على الأطروحات والهيئات العلمية المؤهلة مع وضع ورقة طريق على مستوى كل مؤسسة جامعية المرافقة طلبة الدكتوراه المسجلين بانتظام لتمكينهم من مناقشة أطروحاتهم في الأجال المحددة قانونا. كما ألزمت الوزارة، بوضع ورقة طريق على مستوى كل مؤسسة جامعية المرافقة طلبة الدكتوراه المتأخرين عن مناقشة أطروحاتهم، لتمكينهم من المناقشة في أقرب الآجال الممكنة، تحت طائلة تطبيق الأحكام المنصوص عليها قانونا في هذا المجال.
سامي سعد










