أعلنت وزارة الصناعة، عن تنظيم حملة تحسيسية لفائدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بالتعاون مع هيئة التعاون الألماني GIZ، والتي انطلقت، الأحد، وتدوم لغاية 16 ديسمبر القادم، قصد مساعدة المؤسسات على التموقع في الأسواق الخارجية، وكذا تطوير المنتجات المبتكرة، مشيرة أن المشروع يتمحور حول 4 عناصر تتعلق بالاقتصاد الأخضر، فعالية الموارد، غزو أسواق جديدة، وكذا إدرة الابتكار وخفض معدل وفيات المؤسسات.
وأوضحت الوزارة في بيانها، الأحد، أنه في إطار برنامج INNODEV ابتكار، تطور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، سيتم تنظيم حملة تحسيسية تستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر 13 ولاية من مختلف مناطق البلاد. كما أضافت الوزارة، أن هذه الحملة تتزامن أيضا مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال GEW المقرر تنظيمه من 8 إلى 14 نوفمبر الداخل، وتعد سانحة لتحسيس الجماعات المحلية بالدور المهم الذي تلعبه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في التنمية المحلية وأهمية دعمها ومرافقتها، ويسعى برنامج “INNODEV”، الذي تمّ إطلاقه في فيفري 2021، لتعزيز عرض الاستشارات العمومية والخاصة لصالح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، قصد جعلها أكثر قدرة على المنافسة وأكثر امتثالا للمعايير البيئية من خلال دورات تكوين وخبرات متخصصة في المجال، إضافة إلى مرافقة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتقليل من معدل وفياتها، من خلال فهم أفضل لأسباب فشلها، مع تطوير المنتجات المبتكرة، وتعزيز قدرات ومهارات هياكل الدعم العمومية والخاصة لتقديم خدمات أفضل في مجال إدارة الابتكار. وكشف المصدر ذاته، عن الولايات المعنية بالحملة التحسيسية، والتي تشمل الجزائر العاصمة، تيبازة، المدية، ورقلة، غرداية، أدرار، بومرداس، قسنطينة، باتنة، مستغانم، سيدي بلعباس، تلمسان وبجاية، وهذا بهدف التعريف بهذا المشروع، الذي أطلقته وزارة الصناعة بالتعاون مع هيئة التعاون الألماني GIZ، أهدافه ونشاطاته، وهذا من خلال تنظيم ملتقيات، اجتماعات، ولقاءات جوارية. وفي السياق ذاته، أشارت الوزارة، أن المشروع يتمحور حول 4 عناصر تتعلق بالاقتصاد الأخضر، فعالية الموارد، غزو أسواق جديدة، إدارة الابتكار وخفض معدل وفيات المؤسسات، وهذا لتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المستفيدة من هذا البرنامج باستخدام أكثر فعالية للمدخلات الطاقة، الماء والمواد الأولية، والمخرجات مثل الحرارة الناتجة عن مسار الإنتاج لإحداث تأثير إيجابي على البيئة.
ن.ح









