كشف وسيط الجمهورية، إبراهيم مراد، عن إطلاق المنصة الإلكترونية الخاصة بتلقي تظلمات المواطنين، والتي ستوضع تحت تصرف مصالح وسيط الجمهورية، في غضون شهر.
وستكون هذه المنصة الإلكترونية حلقة تواصل بين المواطنين ومصالح وسيط الجمهورية لإبلاغ إنشغلاتهم بطريقة آنية وآمنة، حسب ما أكده وسيط الجمهورية، إبراهيم مراد، في تصريح للإذاعة، حيث قال إن “رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون حريص على تقريب الإدارة من المواطن ومتابعة شكاوى المواطنين بكل شفافية”. من جهته، كشف الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، ياسين مهدي وليد، أن تفعيل المنصة الرقمية “سيتم في غضون شهر واحد، ابتداء من اليوم”. وسيشرف على إنجاز مشروع هذه المنصة المؤسسة الناشئة “جيت-سيرم” Djit-Cirm، الفائزة في المسابقة التي أعلن عنها نهاية مارس الماضي. وتمت عملية اختيار أحسن منصة رقمية وفق مسابقة وطنية شارك فيها أكثر من 60 شركة ناشئة، وتم اختيار هذه المؤسسة من بين ست مؤسسات ناشئة شاركت في المرحلة النهائية. وعبر السيد وليد، بالمناسبة، عن أمله في تعميم جميع المبادرات التي تهدف إلى تقريب الإدارة من المواطن. وفي نفس السياق، أوضح وسيط الجمهورية، إبراهيم مراد، أن هذه المنصة الإلكترونية التي ستوضع تحت تصرف مصالحه، ستسمح باستقبال ومعالجة انشغالات وعرائض وشكاوى المواطنين، لتكون “وسيلة تفاعل مباشر” بين المواطن ووساطة الجمهورية. وتؤكد هذه المبادرة -يضيف السيد مراد- “الحرص الكبير الذي يوليه رئيس الجمهورية من أجل النهوض بالخدمة العمومية، وضمان نجاعة وفعالية الأساليب المتبعة في إدارة الشأن العام وعصرنة الإدارة”. كما “تفتح المجال للكفاءات الجزائرية الشابة من أجل إبراز قدراتهم الإبداعية في هذا الشأن، والاندماج في مساعي السلطات العمومية لاتخاذ الرقمنة منهجا في تسيير المرافق والإدارات العمومية بعيدا عن الأساليب التقليدية”، حسب تصريحات وسيط الجمهورية. من جانبه، ثمّن وزير الرقمنة والإحصائيات، حسين شرحبيل، هذا النوع من المشاريع المبتكرة، مؤكدا جاهزية قطاعه للمشاركة بطريقة “حازمة وفعالة” في جميع المبادرات الرامية لرقمنة الخدمات العمومية، بالتنسيق مع القطاعات المعنية. وأبرز بدوره، وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي، دور تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تقريب الإدارة من المواطن وتسهيل حياته اليومية. وتنافست في ختام هذه المسابقة، 6 مشاريع على إنشاء هذه المنصة الرقمية، ليحالف الحظ الفائز بالمرتبة الأولى، جمال شتوح، الذي صرح للقناة الأولى، أن “هذه المنصة ستتكفل بانشغلات وشكاوى المواطنين في غضون شهر على أكثر تقدير”.
أ.ر










