يشهد استعمال الأنترنت أواخر شعبان وبداية رمضان في الجزائر، ارتفاعا محسوسا مقارنة بأشهر السنة الأخرى، لا سيما الشبكات الاجتماعية التي يقبل عليها الصائمون لكونها فضاءات تسمح لهم بالاطلاع على المعلومات الدينية التي يحتاجونها هذه الفترة.
يختلف التردد على الأنترنت خلال هذا الشهر الفضيل مقارنة بباقي أشهر السنة بحيث أن شهر رمضان، يحدث تغييرا في عادات مستعملي شبكة الأنترنت الذين يفضلون الاطلاع على شبكة الأنترنت في المساء قبيل الإفطار وبعد صلاة التراويح، وهو الملاحظ منذ اليوم الأول للشهر الكريم.
الفايسبوك واليوتوب على رأس القائمة
أعدّ كل من غوغل تراندس الذين يسمح باكتشاف مواضيع البحث الحالية وغوغل أناليكتيكس الذي يسمح بتقييم أرقام الاطلاع على موقع إلكتروني جدولا لعادات استعمال الأنترنت خلال شهر رمضان المعظم. فقد شهدت هذه الأخيرة تزايدا مستمرا في الجزائر، خصوصا منذ إطلاق أنترنت الجيل الرابع للهاتف المحمول منذ سنة 2016 والتحسن المعتبر لأنترنت الجيل الرابع للهاتف الثابت وأنترنت الجيل الثالث والأنترنت ذات التدفق السريع للهاتف الثابت مما يسهل علمية الإبحار. وبالتالي، فإنه يكثر التردد على الشبكات الاجتماعية خلال الشهر الكريم. ويأتي فايسبوك ويوتوب في المرتبة الأولى مع ارتفاع عدد الزيارات التي تجاوزت نسبتها 10 بالمائة مقارنة بنفس الفترة السنة الماضية حيث قدرت بـ50 بالمائة، حسبما أشار إليه موقعي الإحصائيات.
أزيد من 18 مليون جزائري يستعملون الشبكة
وتمت الإشارة على الموقع المختصص We Are Social and Hootsuite إلى أن أكثر من 18 مليون جزائري من ضمن أكثر من 40 مليون ساكن يستعملون الشبكات الاجتماعية من بينها فايسبوك وهو ارتفاع بنسبة 50 بالمائة مقارنة بالسنة السابقة. وحسب دراسة نشرتها شركة الخبرة إيمار IMMAR، فإن فايسبوك هي الشبكة الاجتماعية التي يكثر عليها التردد في الجزائر بأكثر من 7.9 مليون زيارة/اليوم مضيفة أن أكثر من 7.3 مليون جزائري يطلعون يوميا على شبكة اليوتوب.
اهتمام زائد بالمواقع الإسلامية
وتجدر الإشارة إلى أن الفيديوهات والصور والمواضيع التي يهتم بها الجزائريون تتعلق بالإسلام،حيث يتزايد الاهتمام بالمواقع الخاصة بالإسلام من اليوم الأول الشهر الكريم كما هو الشأن بالنسبة لهذا الطالب الذي يفضل قضاء وقته في البحث عن الكتابات أو الفيديوهات المتعلقة بمبادئ الإسلام. وقد وقع اختياره أساسا على شبكتي فايسبوك ويوتوب لأبحاثه التي يصفها بالمثمرة على العموم.
وصرح آخرون أنهم يفضلون الشبكات الاجتماعية للمواضيع المختلفة المعالجة بحيث أن الحديث يدور حول الإسلام طوال شهر رمضان. فبمجرد طرح سؤال يتعلق بالإسلام تتلقى العشرات من الأجوبة ويتم فتح الحوار مع هؤلاء الأشخاص.
غوغل يخصص موقعا خاصا بشهر رمضان
يهتم الجزائريون كذلك بالمواقع الخاصة بالشهر الفضيل على غرار العملاق الأمريكي غوغل الذي أطلق بوابة خاصة بشهر رمضان، ويعتبر مستعملو الأنترنت هذا الموقع الذي أطلق باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والمخصص لشهر رمضان المعظم فضاء حقيقيا للتبادل والتفاعل بين مسلمي العالم. كما يسمح هذا الموقع بمتابعة الصلاة في مكة على المباشر وبالحديث على الخط مع مستعملين آخرين للأنترنت أو مشاهير عن طريق “فيديو شات هانغوتس” الذي يسمح بإرسال رسائل واجراء مكالمات صوتية أو بالفيديو.
كما يهتم مستعملو الأنترنت الجزائريون أكثر فأكثر بالتطبيقات الخاصة بالهاتف النقال المخصصة لشهر رمضان. وبذلك تغمر العديد من التطبيقات سنويا سوق الهاتف النقال، حيث يجد المستعمل تطبيقات متنوعة تهم الصائمين (غالبا ما تكون مجانية) مثل أوقات الصلاة والأمساك والإفطار وخلفيات الشاشة.
ويوفر قوقل بلاي أيضا تطبيقات وظيفية مثل “قصص القرآن” و”أقوال شخصيات بارزة في الإسلام” و”تسبيح” إلكتروني وتطبيق خاص بقراءة القرآن. ومن بين التطبيقات الأخرى التي يتردد عليها مستعمل الأنترنت كثيرا “آذان الجزائر” (آذان الجزائر الرسمي) باللغة العربية الذي يُطلق في بداية هذا الشهر الفاضل من طرف وزارة الشؤون الدينية والأوقاف على جميع الدعائم التي تتوفر على نظام آلي مثل الهواتف الذكية واللوحات الإلكترونية. ويسمح هذا التطبيق المتوفر على غوغل بلاي ببث الآذان على الطريقة الجزائرية واوقات الصلاة والإمساك والإفطار الرسمية ورزنامة التاريخ الهجري والأعياد الدينية والوطنية وكذا حكمة اليوم والأحداث التاريخية الوطنية. كما يرجع إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة. وأعرب مستعملو الأنترنت، عن ارتياحهم لهذا التطبيق الذي يعتبرونه مهما إلا أنهم يطلبون من مطوره تشخيص الآذان وفق موقع المستعمل وتبيين أقرب مسجد.
ل. ب