الرئيسية / مجتمع / آلام الظهر….ما سبب تباعد فقرات الظهر؟ وما العلاج المناسب؟
elmaouid

آلام الظهر….ما سبب تباعد فقرات الظهر؟ وما العلاج المناسب؟

السؤال

 قبل أيام أحسست بالألم في ظهري عند قيامي السريع لفتح الباب، ومع الألم نوع من صعوبة التنفس. في اليوم الثاني ذهبت للطبيب واتضح أن عندي تباعدا في بعض الفقرات وتقاربا في فقرات أخرى. أريد سبباً واضحاً لهذه الأعراض، وما هو العلاج الأنسب؟ وهل بعد استخدامي للعلاج سترجع الفقرات إلى موضعها؟ وهل يوجد طب بديل لهذا كاستخدام أشياء طبيعية؟ ما رأيكم في استخدام الحجامة؟ هل هي طريقة آمنة وصحيحة؟

  سعيدة. ب

 

الجواب

 

 

هل سألت الطبيب الذي أجرى الصورة لكِ: ماذا يقصد بأن الفقرات متباعدة؟ وعلى الأكثر أنه قد أوضح لكِ أن بعض الفقرات تكون المسافة فيها طبيعية وأخرى تضيق المسافات بين الفقرات. وهي أمور تحصل مع تقدم السن ويقدر أن 80 % من الأشخاص فوق 40 سنة عندهم هذا التضييق، وقد يكون خفيفاً جداً وليس السبب في الأعراض التي تشكين منها، وعلى الأكثر أن سبب الألم الحاد الذي حصل معك شد عضلي وليس هذه التغيرات، فكثير من الناس ممن عندهم هذا التضييق في المسافات بين الفقرات لا يكون له أعراض إلا أنه مع تقدم السن قد يشعر المرضى بألم في أسفل الظهر خاصة عند الوقوف، وقد ينزل الألم إلى منطقة الآليتين أو أسفل من ذلك قليلاً.

ولا توجد طريقة لمنع زيادة هذا التضييق إلا بتخفيف الوزن إن كان هناك زيادة في الوزن، وعمل تمارين للبطن والظهر، وتناول المسكنات عند اللزوم. ويمكن استخدام الحجامة. ولا يوجد ما يقلق، فالكثير من الناس عندهم هذه الحالة كما ذكرنا ومعظمهم ليس عندهم أي أعراض، وعلى الأغلب ستزول الأعراض التي تشكين منها، وهي على الأرجح من العضلات.

 

د/ عمر.ش