الرئيسية / وطني / أجور العمال خط أحمر لا يمكن المساس به

أجور العمال خط أحمر لا يمكن المساس به

نفى وزير المالية عبد الرحمن بن خالفة لجوء الحكومة إلى الاقتطاع من أجور العمال على خلفية الوضعية المالية الصعبة للبلاد، مؤكدا عدم وجود أي نية لذلك، وأن “هذا الأمر يعد خطا أحمر لا يمكن المساس به”.

 

تم، الأربعاء، التوقيع على أربع اتفاقيات بين وزارة المالية ووزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال تتضمن تطوير المنظمومة المعلوماتية لإدارتي الجمارك وأملاك الدولة.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقيات، التي ستجسد خلال 18 شهرا بتمويل من صندوق دعم استخدام وتطوير تكنولوجيات الإعلام والاتصال، كل من وزير المالية عبد الرحمان بن خالفة ووزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال هدى إيمان فرعون.

وتتضمن هذه المشاريع ثلاث اتفاقيات تخص إعادة تصميم موقع الإنترنت للمديرية العامة للجمارك وإنجاز منظومة تبادل المعلومات، إضافة إلى إنجاز مركز البيانات للجمارك بحسب توضيحات المدير العام لهذه الإدارة قدور بن طاهر.

وأكد بن طاهر خلال حفل التوقيع أن هذه المشاريع التي تعد الخطوة الأولى في طريق عصرنة إدارة الجمارك ستمكنها من الانتقال بطريقة سلسة من نظام الإعلام الآلي الحالي الذي تجاوزه الزمن والتكنولوجيا إلى ما هو جار العمل به دوليا في المجال.

وأضاف أن الاتفاقيات ستسمح كذلك بالانتقال من أنظمة الإعلام الآلي إلى اعتماد أنظمة المعلومات الشاملة ما سيسهم في تقريب بصفة أعمق وأدق وأسرع الادارة من المواطن والمتعاملين الاقتصاديين.

كما ستسمح المنظومة الجديدة بتجسيد تسهيلات في مجال التعاملات الجمركية وترسيخ الشفافية اللازمة في التعاملات والتقليل  من العنصر البشري.

واعتبر أن “كل هذا مضاف إلى ما تم إنجازه من ربط بين أنظمة الإعلام الالي للمتدخلين في دائرة المعلومات الاقتصادية على غرار البنوك وإدارة الضرائب سيساهم في رفع مستوى التحكم في الاقتصاد الوطني من خلال إمداد معلومات دقيقة وآنية تمكن من اتخاذ القرار الأمثل لصالح البلاد”.

وتتعلق الاتفاقية الرابعة بإنشاء موقع إلكتروني جديد لإدارة أملاك الدولة وذلك في إطار عصرنة هذه الإدارة وتقريبها أكثر من مواطن.

ومن جانبه قال ابن خالفة إن التوقيع على مثل هذه الاتفاقيات يعد استثمارا جديدا في مجال المعالجة المعلوماتية والاعلامية سيمكن الجمارك من  استكمال قاعدة حديثة لمعالجة المعلومات.

وفي رده على سؤال للصحافة لما تم تداوله مؤخرا عبر بعض وسائل الإعلام حول إمكانية لجوء الحكومة إلى الاقتطاع من أجور العمال على خلفية الوضعية المالية الصعبة للبلاد، فند وزير المالية “قطعا” وجود أي نية لذلك، مؤكدا أن “هذا الامر يعد خطا أحمر لا يمكن المساس به”.

 وقال في هذا الخصوص ” صحيح أننا نمر بمرحلة صعبة سنتمكن من الخروج منها لاننا نملك هوامش ربح كبيرة. أؤكد أنه لن يتم المساس بالقضايا الاجتماعية وقضايا التضامن الوطني التي تعتبر من المكتسبات الكبيرة التي أرادها رئيس الجمهورية فهي تعد خطوطا حمراء”.

وقال إن الجزائر التي تعرف تدهور إيراداتها الخارجية بسبب تراجع أسعار النفط تعمل على تخفيض فاتورة الاستيراد من خلال تعويض المنتوجات المستوردة بتلك المصنعة محليا لاسيما فيما يتعلق بالدواء والصناعات الغذائية والميكانيكية.

 أيمن رمضان