الرئيسية / مجتمع / أحدهم يسبب العمى.. أمراض نادرة قد تصيب العين

جديد الطب

أحدهم يسبب العمى.. أمراض نادرة قد تصيب العين

تصيب أمراض العيون النادرة أقل من 200 ألف شخص حول العالم، ويلعب الكشف المبكر -عن طريق فحص العين بشكل دوري- دورًا كبيرًا في التعافي من بعضها.

نستعرض في المقال التالي، قائمة بأبرز أمراض العيون النادرة، وفقًا لموقع “Mayo clinic”، وبحسب المعلومات الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية لطب العيون :

– الهيمولاكريا  :هي حالة مرضية نادرة، يطلق عليها الأطباء اسم الدموع الدموية، لأن المصابين بها يبكون دمًا، وعادةً ما تحدث الإصابة بها، نتيجة للعوامل التالية:

– إصابات الملتحمة.- وجود جسم غريب في الجفن.- اضطرابات الدم، مثل الهيموفيليا.- ارتفاع ضغط الدم.- نزيف الأنف.- أورام في العين

– متلازمة تشارلز بونيه : يعتقد البعض أن الهلوسة البصرية تنتج عن الاضطرابات النفسية فقط، وهذا غير صحيح، بل هي تنتج أيضًا عن مرض نادر يصيب العين، يدعى متلازمة تشارلز بونيه، وتتمثل أعراضها فيما يلي:- رؤية أشكال هندسية.- رؤية أشخاص أو مباني وهيمة.- الشعور بالقلق والتوتر.

وتستمر الهلاوس البصرية المرتبطة بمتلازمة تشارلز بونيه لمدة عام أو عامين، ثم تختفي من تلقاء نفسها، وقد تتطور إلى فقدان الرؤية عند 500 شخص من كل 100 ألف مريض، ما يعادل 30%.

– الورم الأرومي الشبكي: سرطان ينشأ في شبكية العين، غالبًا ما ينتقل جينيًا من الآباء إلى الأبناء، وتظهر أعراضه على الأطفال قبل بلوغ سن الـ5 سنوات، ومنها:- نقطة بيضاء في بؤبؤ العين، تصبح واضحة عند تسليط الضوء على عين الطفل أو تعريضها للفلاش.- ضعف النظر. اختبار قياس النظر- احمرار العين.- تورم العين.- الحول.

وهناك طرق مختلفة لعلاج الورم الأرومي الشبكي، مثل العلاج بالليزر أو العلاج بالتبريد أو العلاج الكيماوي أو التدخل الجراحي.

– التهاب العصب البصري عند إصابة العصب البصري بالالتهاب، تتراجع قدرته على إرسال المعلومات البصرية من العينين إلى الدماغ، مما يؤدي إلى تشويش الرؤية والشعور بألم في العين المصابة عند تحريكها.

و من كل 100 ألف شخص، يصاب 115 فقط بالتهاب العصب البصري، لذلك يصنفه الأطباء ضمن أمراض العيون النادرة. وسبب التهاب العصب البصري -الذي يتم علاجه باستخدام الأدوية الستيرويدية- غير معروف للعلماء حتى الآن، ولكنهم يعتقدون أن الجهاز المناعي تعرض لخللٍ ما، دفعه لمهاجمته عن طريق الخطأ.

– داء بهجت: من أمراض المناعة الذاتية، يتسبب في التهاب الأوعية الدموية في الجسم، بما في ذلك أوعية العين، ومن كل 4 أشخاص مصابين به، يتعرض واحد فقط لفقدان الرؤية.

وتساهم الأدوية الستيرويدية المضادة للالتهابات في السيطرة على أعراض داء بهجت، وتشمل:- التهاب العين واحمرارها.- ألم العين.- الرؤية الضبابية.