الرئيسية / ثقافي / أخطاء دينية ساذجة

أخطاء دينية ساذجة

على الرغم من التميز الواضح في الدراما الرمضانية هذا العام، فإنها لم تخل من بعض السقطات، أحدها كان مقتصرًا على المشاهد المبتذلة والألفاظ الجريئة وغير الملائمة لطبيعة الشهر الكريم، لكن جاءت السقطات الدينية لترفع سقف تلك الأخطاء، وتفتح النار على كتّاب السيناريو ومؤلفي تلك الأعمال.

الأخطاء الدينية لم تكن مقتصرة على الدراما هذا العام فقط، إذ شهد العام الماضي بعض السقطات، منها مسلسل “حارة اليهود”، حيث رصد صلاة اليهود في المعبد في أحد المشاهد بطريقة خاطئة، حيث ظهر كل من كان يصلي خلف الحاخام إلا أن اليهود خلال أداء صلواتهم يجب عليهم الاصطفاف على جانبي الحاخام وليس خلفه، وذلك لأن هذا الأخير هو الوحيد المخول مواجهة الهيكل أو ما يعرف بالقبلة اليهودية، أما المصلون فيحرم عليهم ذلك.

أيضًا كان لمسلسل “الزوجة الرابعة” نصيب من تلك الأخطاء بعدما ظهرت الفنانة علا غانم وهي تصلي خلف زوجها فواز، الذي يقوم بدوره الفنان مصطفى شعبان، بمكياج كامل مما اعتبره الجمهور غير ملائم لطبيعة المشهد.

الخطأ الثاني، من مسلسل “القيصر”، بطولة الفنان يوسف الشريف أثناء صلاة أحد الممثلين في السجن، ووضع يده اليسرى على اليد اليمنى، ما أثار انتقاد ودهشة متابعي المسلسل.

وقعت أيضًا الفنانة دينا الشربيني، التي تقوم بدور علية في مسلسل “أفراح القبة” في خطأ، اعتبره البعض بالساذج أثناء تأديتها صلاة الفجر برفقة والدتها “بدرية”، التي تقوم بدورها الفنانة سوسن بدر وشقيقتها “سنية”، التي تقوم بدورها الفنانة رانيا يوسف وزوج شقيقتها “بشندي”، الذي يقوم بدوره الفنان أحمد السعدني، استعدادًا لشهر رمضان، فلاحظ الجمهور وجود صبغ واضح في أصابعها في أثناء الصلاة مما اعتبره البعض ينافي تعاليم الإسلام.