الرئيسية / وطني / أرقام النقابات حول الإضراب” مغلوطة ” …9.24 ٪ نسبة استجابة عمال الوظيف العمومي للإضراب
elmaouid

أرقام النقابات حول الإضراب” مغلوطة ” …9.24 ٪ نسبة استجابة عمال الوظيف العمومي للإضراب

الجزائر- أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي، الثلاثاء، خلال لقاء بالجزائر العاصمة أن نسبة الاستجابة لإضراب الوظيف العمومي الذي مس عدة قطاعات بلغت في يومه الأول 9.24 بالمائة. كما أعطى نسب الاستجابة على مستوى كل قطاع من القطاعات التي مسها هذا الإضراب.

وأوضح الوزير الغازي لدى اعطائه نسب استجابة القطاعات للإضراب الذي أعنته مختلف النقابات الوطنية، الإثنين، أن نسبة الاستجابة في قطاع التربية قدرت بـ16.33 بالمائة فيما بلغت في قطاع الصحة 3.79 بالمائة و0.16 في قطاع الجماعات المحلية، مضيفا أن النسبة الإجمالية لإضراب الوظيف العمومي بلغ في يومه الأول 9.24 بالمائة.

وثمّن الغازي خطوة زميلته في الحكومة وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، عندما فتحت قنوات الحوار مع شركائها الاجتماعيين بخصوص موضوع التقاعد، مضيفا أنها قامت بمهامها على أكمل وجه.

كما خاطب الوزير نقابات القطاعات المضربة، مؤكدا بأن المكاسب التي حققها العامل كلها محفوظة ولا تزال موجودة وأن التغيير الوحيد كان في قضية سن التقاعد. في حين أشار إلى أنّ العديد من أصحاب التقاعد المسبق يقومون بتدبير نشاطات أخرى موازية، وقدم بهذا الخصوص مثالا عن قطاع التعليم الذي يعرف وجود بعض الأساتذة الذين يخرجون للتقاعد ضمن التقاعد المسبق ويقومون بعد ذلك بفتح مقر للتعليم الموازي وإعطاء الدروس الخصوصة بشكل غير شرعي.

وكانت 13 نقابة مستقلة في قطاعات تابعة للوظيف العمومي منها التربية والصحة والإدارة العمومية والتعليم العالي والتكوين المهني، قد شنت الإثنين والثلاثاء إضرابا وطنيا وذلك احتجاجا على مشروع القانون المتعلق بإلغاء التقاعد النسبي الذي تعتمده الجزائر منذ سنة 1997. كما طالبت هذه التنظيمات النقابية المستقلة بإشراكها في إعداد قانون العمل والمحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين لا سيما الفئات ذات الدخل الضعيف.