الرئيسية / وطني / أسعار النفط تتجاوز 52 دولارا

أسعار النفط تتجاوز 52 دولارا

واصلت أسعار النفط مكاسبها خلال تداولات، الأربعاء، بعدما تجاوز خام برنت مستوى 52 دولارا للبرميل، بدعم تكهنات تراجع المخزونات الأمريكية،

وإشارات ارتفاع الطلب من جانب الصين، وذلك في أقل من أسبوع عن إعلان حكومة الوزير الأول عبد المالك سلال عن النموذج الاقتصادي الجديد الذي قد يصب ارتفاع الاسعار في تنفيذه وتمويله ماليا.

وكانت بيانات رسمية قد أظهرت نمو الطلب الصيني على النفط بنسبة 38.7٪ في الشهر الماضي، في حين سجلت الواردات أداءً أفضل من توقعات المحللين، في إشارة إلى إمكانية تحسن أداء ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ويرتقب أن تعلن إدارة معلومات الطاقة عن البيانات الرسمية للمخزونات الأمريكية للأسبوع الماضي، بعد أن كشفت بيانات صادرة عن معهد البترول الأمريكي، الأربعاء، أن المخزونات قد تراجعت بمقدار 3.6 مليون برميل، في حين أن التوقعات أشارت إلى هبوط بنحو 2.7 مليون برميل فحسب.

ولا يزال تراجع الإمدادات في بعض البلدان المنتجة للنفط مثل نيجيريا وليبيا وكندا يلقي بظلاله على سوق النفط، مع رفع من توقعات هبوط تخمة المعروض من الخام في السوق العالمية.

وصعد، الأربعاء، سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 1.1٪ إلى 52.02 دولار للبرميل في الساعة 02 : 1 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، كما ارتفع سعر الخام الأمريكي تسليم شهر جويلية  بحوالي 0.9 ٪ ليصل إلى 50.84 دولار للبرميل.

 وينتظر أن تساعد هذه الاسعار الجديدة في تقليص العجز التجاري للجزائر ولو قليلا بعد أن شهدا ارتفاعا في الأشهر الأخيرة بسبب تهاوي أسعار النفط إلى ما تحت 40 دولارا.

 كريم موسى