الرئيسية / وطني / أشار إلى وجود أسباب تعرقل إتمام العملية..زيتوني: اللجنة الجزائرية – الفرنسية تعمل من أجل تسليم نهائي للأرشيف
elmaouid

أشار إلى وجود أسباب تعرقل إتمام العملية..زيتوني: اللجنة الجزائرية – الفرنسية تعمل من أجل تسليم نهائي للأرشيف

الجزائر- أكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني، الأربعاء، بالجزائر العاصمة، أن الجزائر تعمل على استرجاع أرشيفها من فرنسا، معتبرا أن الأمر ليس سهلا بسبب تداخل الكثير من المعطيات.

وأوضح زيتوني، خلال ندوة صحفية نشطها وزير الشباب والرياضة محمد حطاب ووالي ولاية الجزائر العاصمة عبد القادر زوخ، خلال زيارة عمل وتفقد لبعض المشاريع في الولاية بمناسبة احتفالات ذكرى اندلاع ثورة التحرير المجيدة، أن عملية استرجاع الأرشيف الوطني من فرنسا مستمرة لكن تشوبها الكثير من التعقيدات، مرجعا سبب ذلك إلى وجود الأرشيف في عدد من الوزارات الفرنسية وليس وزارة واحدة فقط.

وقال زيتوني: ” استرجاع الأرشيف من فرنسا ليس أمرا سهلا، العملية معقدة لعدة أسباب من بينها وجوده في عدة وزارات فرنسية بين الدفاع والعدل والداخلية وقدماء المحاربين”.

“ورغم ذلك – يضيف الوزير – فإن اللجنة الجزائرية الفرنسية المشتركة تنسق من أجل الوصول إلى التسليم النهائي للأرشيف، وإضافة إلى هذا الملف “تم الشروع في التفاوض بين الطرفين بخصوص ملف استرجاع جماجم الشهداء والمفقودين والتعويضات المتعلقة بالتفجيرات النووية بالجنوب الجزائري”.

ودعا زيتوني المجاهدين الذين يملكون أرشيفا في منازلهم إلى تسليمه إلى الوزارة أو المتحف الوطني من أجل الحفاظ عليه والمساهمة في كتابة تاريخ الجزائر بشكل صحيح، كاشفا في  السياق ذاته  أن الدولة استطاعت استرجاع أرشيفها من 12 دولة.