الرئيسية / وطني / أضحت في مقدمة الجيوش المجهزة بحريا عربيا وإفريقيا…الجزائر تستلم غواصتي “الثقب الأسود”
elmaouid

أضحت في مقدمة الجيوش المجهزة بحريا عربيا وإفريقيا…الجزائر تستلم غواصتي “الثقب الأسود”

الجزائر- استلمت الجزائر، خلال اليومين الماضيين، غواصتين روسيتين من طراز  “كيلو 636″ المُجهّزتين بأحدث التكنولوجيات الإلكترونية، وهو السلاح الذي وصفته  أوروبا بـ”الثقب الأسود” بسبب محركها الصامت تحت الماء، بحسب ما أفادت به مواقع إعلامية.

وبلغت قيمة الصفقة 400 مليون دولار، بحسب التقارير ، حيث وقع العقد  كل من روسيا والجزائر عام 2010، وأشرف على استلامها طاقم من البحرية الجزائرية في الأحواض الأميرالية في سان بطرسبرغ في روسيا. ومن مميزات هذه الغواصة، الدقة في رمي صواريخ ” كلوب ” متغيرة البيئة والهدف، بمدى يصل إلى 300 كيلومتر.

وبهذا تكون الجزائر في مقدمة الدول العربية والأفريقية من حيث التجهيزات الحربية البحرية.

واحتلت الجزائر، خلال السنوات الأخيرة، مراتب جد متقدمة في قائمة أكبر الدول المستوردة للأسلحة في العالم خاصة خلال الفترة الممتدة بين عام 2010 و 2006، كما أنها احتلت المراتب الأولى في منطقة الشرق الأوسط إلى جانب كل من الإمارات ومصر، وأصبحت السوق الجزائرية مصدرًا للتنافس بين الدول المُصدِّرة للسلاح.

وبحسب تقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلاح، فإن الجزائر اشترت 3 بالمائة من الأسلحة التي تُباع في السوق الدولية للأسلحة.

 وتحتل الجزائر المرتبة الأولى وبنسب شاسعة في مشتريات الأسلحة على المستوى الإفريقي، حيث أنها تستحوذ على 48 بالمائة من الأسلحة التي تباع في إفريقيا، متقدمة على جنوب إفريقيا التي تستحوذ على 27 %.