الرئيسية / مجتمع / أعاني من رعشة في الأعصاب، ما سببها؟
elmaouid

أعاني من رعشة في الأعصاب، ما سببها؟

السؤال

 أعاني من رعشة في الأعصاب، حتى من دون أن أقوم بمجهود بدني، وتزيد هذه الرعشة عند القيام بمجهود، مع العلم بأن الله قد عافاني من معصية العادة السرية، والحمد لله أقلعت عنها.

ما سبب هذه الرعشة؟ وما الطرق لتقوية أعصابي؟

عبد الرزاق. ط

 

الجواب

الحمد لله أنه أعانك على الإقلاع عن العادة السرية، رعشة الأيدي شائعة، ويمكن أن تحصل في أي سن، ولكل شخص، وهي في أغلب الحالات ليست مرضاً بل حالة فسيولوجية، ولها كذلك أنماط متعددة، فمنها الرعشة أثناء الحركة فقط، ومنها أثناء الراحة، ومنها العائلية، ومنها الخفيفة ومنها الرعشة الخشنة.

على كل حال ففي معظم الأحوال تكون بسبب الانفعالات، والتوتر والقلق، وتلاحظ عند من يكثرون من المنبهات، وبعض الأدوية مثل أدوية الربو والكورتيزون، وأدوية أخرى.

إن كنت تلاحظ أن لها علاقة بالتوتر والقلق، ومواقف معينة فتكون من منشأ نفسي، وهي لا تحتاج لعلاج، وإنما قراءة القرآن، وممارسة تمارين الاسترخاء، وممارسة التمارين الرياضية.

إن بعض الأشخاص يحسون بالرعشة عند الجوع، وآخرين عندما ينزل السكر، فإن كانت الأعراض تأتي مع الشعور بالجوع، وتخف متى تناولت الطعام، فتكون لها علاقة بالجوع ونقص السكر، وإن كان هناك أفراد آخرين في العائلة عندهم الرعشة، فقد تكون من النوع العائلي.

إذا كانت هناك أعراض زيادة الغدة الدرقية مثل تسارع القلب، وتناقص الوزن، والشعور بالحرارة والإسهال، فقد يكون السبب هو زيادة نشاط الغدة الدرقية، وتحتاج لإجراء تحاليل للغدة الدرقية، ويفضل عرض نفسك على طبيب مختص في أمراض الأعصاب.

على كل فإنه يحتاج منك أن تعطيه التفاصيل عن متى وكيف تحدث؟ وهل تختفي في الليل؟ وهل تكون في وقت أنت في راحة؟ وهل هناك أفراد آخرون من العائلة يعانون ذلك؟

 

د/ عمر. ش